أيهما أنجح.. زواج القلب أم العقل؟


الست مفيدة
مشاركة
حمل من هنا 


يثير هذا التساؤل جدلا واسعا بين الرجال والنساء المقبلين على الزواج، فبعضهم متسمك بآرائه الرومانسية وآخرين يرون أن العقل هو الوسيلة المثلى لزواج ناجح.
وقد أشارت دكتورة نادية مصطفى، أستاذة الطب النفسي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إلى دراسة نفسية عن الأزواج الذين تزوَّجوا عن حب والذين تزوَّجوا عن طريق العقل، وأوضحت أن الزواج بدون حب يعد أمرًا مخيفًا لأن الارتباط العاطفي يعني وجود طرفين يعيشان معًا يخططان لمستقبل يجمعهما فيه الحب والإحساس بالأمان، فالحب يجعل كل طرف يسعى لإرضاء الآخر، أما الزواج بدون حب يجعل كل طرف في عزلة نفسية ودائمًا مترقب للطرف الآخر وحذر منه.
وتؤكد دكتورة "نادية" أن الزواج عن حب يملأ قلب الإنسان بالحب ويجعله يتحمَّل مشاكل كثيرة قد يمر بها دون أن يسبب أزمات، عكس الزواج بدون حب فهو يؤثر على صحتنا النفسية والعقلية، لأن بدون الحب يحمِّل كل طرف الآخر عبء الأخطاء التي تحدث وبالتالي تزيد المشاكل.
وأوضحت الدكتورة نادية، أن الزواج القائم على الحب يظل فيه قلبك متفتحًا ومستعدًا لإرسال واستقبال رسائل مليئة بالحب والمودة والتفاهم مع الطرف الآخر.
وبأخذ آراء البعض بشأن فكرة الزواج عن الحب والزواج عن عقل، قالت "مريم محمد" إنها تفضل الزواج عن حب عن الزواج بالعقل؛ لأن الحب يطغى على الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الزوجان، وأشارت إلى أن أغلبية المشاكل يمكن التغاضي عنها بسبب وجود المشاعر بين الطرفين.. واتفقت معها "منار منصور" التي ترى أن الزواج عن حب ينتج عنه علاقة زوجية ناجحة خالية من الروتين والملل والمشاكل.
هذا وقد أوضح "محمود علي" أنه يفضل بالتأكيد الزواج عن حب؛ لأن المشاعر بين الزوجين تولد الدافع بتطوير مستقبلهم والقيام على مبدأ المشاركة في كل مواقف حياتهم، واختلف معهم "أسامة محمد" قائلا: "أفضل الزواج عن عقل لأن توافق القدرات العقلية بين الزوجين تولد مشاعر الحب والتفاهم دائما".


بااااى


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة