home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول
chatالمواضيع الأخيرة
بعض أساسيات فن الخياطة بالصورaccess_timeالأحد سبتمبر 19, 2021 1:57 ampersonشيماء محسن
اطلب فني صيانة بكل سهولةaccess_timeالثلاثاء سبتمبر 07, 2021 12:18 pmpersonrania hammad
مكافحة حشرات بالرياضaccess_timeالثلاثاء سبتمبر 07, 2021 11:40 ampersonrania hammad

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

أضرار إستخدام أواني السيراميك في الطعام


ام يوسف
مشاركة
أضرار إستخدام أواني السيراميك في الطعام 20r4g7o



انتشرت مؤخرا فى الأسواق الأوانى السيراميكية الملونة ويزيد الإقبال على هذا النوع من الأوانى نظرا لتنوع ألوانها وأشكالها، كما أنها تعمل على عدم التصاق الطعام، ولكن هناك العديد من المحاذير حول استخدام تلك الأوانى وهو ما يوضحه الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة ويقول:


السيراميك الملون المستخدم فى أوانى الغذاء قد يضر بالصحة لاحتوائه على مادتى الرصاص والكادميوم وقد حذر المعهد الألمانى الاتحادى لحماية المستهلك من احتمال تحول الأوانى السيراميكية الملونة إلى عامل ضار بالصحة، وقال المعهد إن تحول السيراميك إلى عامل ضار بالصحة يعتمد على نوع السيراميك ونوع الأصباغ المستخدمة فى تلوينه.

وحسب الفحوص التى أجراها خبراء المعهد، فإن الرصاص والكادميوم يدخلان فى صناعة بعض أصباغ الزجاج السيراميكى، ومن المحتمل أن تتسلل مركبات هذه المواد الضارة إلى جسم الإنسان عند الأكل فى ظروف معينة.



وذكر “اندرياس هينزل”، رئيس المعهد الألمانى لحماية المستهلك، أن تحلل الكادميوم والرصاص من أوانى حفظ الطعام والصحون وتسربهما إلى جسم الإنسان مع الأكل يعتمد على عدة عوامل; منها درجة حرارة الطعام، نوعيته، فترة بقاء الطعام فى الآنية، فترة تماس الطعام مع الصحن، نوعية الزجاج وطريقة تلوينه.

وأكد هينزل أن الاتحاد الأوروبى بصدد إعادة تقييم الحدود القصوى الموضوعة لمحتويات الرصاص والكادميوم فى الألوان المستخدمة فى صناعة الأوانى السيراميكية، مع وجود ميل لخفض هذه الحدود. ولا توجد حتى الآن دراسة حول حجم الكميات الضارة منها وتبقى الأمور معلقة بتقديرات خبراء الصحة فى الاتحاد الأوروبى. وهذا يعنى، حسب رأى هينزل، أن التسمم البطىء بكميات صغيرة «غير مستبعد تماما».

وحذر المعهد على وجه الخصوص من مركبات الرصاص لأنها أسرع من الكادميوم فى تحللها من السيراميك فى الظروف «غير الطبيعية». ونصح هينزل المستهلكين، على هذا الأساس، إلى عدم تخزين المواد الغذائية لفترة طويلة فى الأوانى السيراميكة.

وطبيعى فإن سرعة تحلل المادتين تزداد مع الحرارة، وخصوصا فى فصل الصيف أثناء الحفظ فى الأوانى السيراميكية وأثناء تناول الأطعمة والمشروبات الحارة.

ويتبدى التسمم الحاد بالرصاص من خلال أعراض معينة مثل التقيؤ والمغص المعوى والإمساك مع احتمال حصول فشل كلوى فى الحالات القصوى. ويكون التسمم بالرصاص خطرا عند الأطفال بسبب حالة النمو التى تجرى فى أجسادهم، الأمر الذى قد يسبب أضرارا لا رجعة فيها فى الكِلى. ويظهر التسمم المزمن بالرصاص من خلال حالة فقدان الشهية، الشعور بالإعياء والعصبية والهزال.

وتظهر أعراض التسمم بالكادميوم فى شكل إسهال وقىء، ويمكن أن يضر بالكبد والقلب والكِلى والدورة الدموية. ويبدو التسمم البطيء بجرعات صغيرة من الكادميويم فى شكل إرهاق وصداع فى الرأس وبعض الاضطرابات العصبية الحركية.

المصدر :

منتديات



أضرار إستخدام أواني السيراميك في الطعام 339qfro










تعاليق

ام عماد
ام عماد
والله احترنا في اواني الطبخ
انا عادة اطبخ في استانلس
مشكورة حبيبتي على موضوعك القيم
الثلاثاء يوليو 08, 2014 12:45 am
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى