home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

تعرفي على الحمل الأخطبوطي


مشاركة

تعرفي على الحمل الأخطبوطي



الحمل الأخطبوطي . .حمل غير طبيعي لأنه لايحدث في المكان الطبيعي وهو الرحم ؛ بل غالباً ما يحدث في أحدى قناتي فالوب اللتين توصلان ما بين المبيض والرحم. أو في تجويف البطن. فالبويضة الملقحة (الجنين) لا يكتمل رحلتها الى الرحم وتبقى في إحدى القناتين ومحدثة أثناء نموها إلى جنين تمدداً وانتفاخاً وربما تمزقاً في القناة مصحوباً بألم شديد . وبالطبع فإن فرصة الجنين في العيش تصبح معدومة.
وهذا الحمل غير الطبيعي يحدث بنسبة في كل 200 حمل ، والأحصائيات الغربية تشير إلى أنه أخذ يزداد لدى النساء الغربيات مؤخراً.
وبسبب هذا الحمل تكون المرأة تحت خطر شديد بسبب تمزق قناة فالوب، وحدوث نزيف. وهناك حالات وفاة مسجلة من جرائه.

الأعراض

الأعراض الأولية لهذا الحمل عند المرأة تظهر ما بين الشهر الثاني والثالث للحمل وتتميز بالشعور بألم في أسفل البطن عند أحد الجانبين حسب القناة التي توقفت فيها البويضة المخصبة، ويكون مصحوباً عادة بنزيف دموي . وتزداد حدة الألم مع نمو الجنين داخل القناة محدثاً مزيداً من التوسع في جدرانها . وإذا لم يتم اكتشاف الحمل وإجراء عملية لإزالته فإنه سيؤدي إلى حدوث تمزق في القناة ونزيف شديد نتيجة زيادة حجم الجنين وهي حالة خطيرة تستدعي التصرف الجراحي السريع .

الأسباب

يعتقد بأن أحد الأسباب التي تمنع البويضة المخصبة من عبور القناة هو وجود تضيق في القناة أو التصاق أو خدش سبب بعض الالتهابات التي تسببها الجراثيم مثل جرثومة الكلاميديا المعرفة. كما قد يكون سبب انغلاق القناة استخدام اللولب المانع للحمل coil. أو حبة منع الحمل المصغرة التي تحتوي كميات أقل من الهرمون Mini Pill. فهذه الأشكال من موانع الحمل يعتقد بأنها تجعل الرحم أقل استعداداً لأستقبال البويضة.

الإجراءات

إذا شعرتِ بأية أعراض من التي أشرنا اليها انفاً فعليك بمراجعة الطبيب النسائي فوراً لكي يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية . وإذا ثبت وجود هذا الحمل فسيتطلب الأمر إزالتة جراحياً مع ازالة جزء من القناة.


ملاحظة: بالنسبة للحمل مستقبلاً ،
فإن المرأة تستطيع الحمل
من خلال القناة الثانية اذا كانت سليمة


flower 

تعاليق

الست مفيدة
الست مفيدة
سبحان الله
تسلمى
في الخميس نوفمبر 21, 2013 1:54 pm
ام عماد
ام عماد
اجمل تحية 
في الخميس نوفمبر 21, 2013 10:28 pm
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى