home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول
chatالمواضيع الأخيرة
اطلب فني صيانة بكل سهولةaccess_timeالثلاثاء سبتمبر 07, 2021 12:18 pmpersonrania hammad
مكافحة حشرات بالرياضaccess_timeالثلاثاء سبتمبر 07, 2021 11:40 ampersonrania hammad

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

ألفاظ فارسية مُعْرَّبة في الحديث النبوي الشريف


um shaima
مشاركة
ألفاظ فارسية مُعْرَّبة في الحديث النبوي الشريف:




الحديث الأول:
عن سالم بن عبدالله أن عبدالله بن عمر قال: أخذ عمر جبّة من إستبرق تُباع في السوق فأخذها، فأتى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله ابتعْ هذه تجمّل بها للعيد والوفود، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما هذه لباس من لا خَلَاق له" ، فلبث عمر ما شاء الله أن يلبث ثم أرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بجبّة ديباج فأقبل بها عمر فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إنك قلتَ إنما هذه لباس من لا خلاق له، وأرسلتَ إليّ بهذه الجبّة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تبيعها أو تصيب بها حاجتك". رواه البخاري،حديث رقم (906).

(إستبرق):
كلمة فارسية معرّبة كما نصّ عليها كتاب (النهاية في غريب الحديث والأثر)، حيث قال المؤلف: (وهو ما غَلُظَ من الحرير والإبْرِيْسَم، وهي لفظة أعجمية معرّبة أصلها (اسْتَبْره). وقد ذكرها الجوهري في الباء من القاف، على أن الهمزة والسين والتاء زوائد...) ج1 / صـــ59-60ــــ .
وهي عند الجواليقي (غليظ الديباج، فارسي معرّب، وأصله (اسْتَفْرَه) وقال ابن دريد: (اسْتَرْوَه) ونُقِل من العجمية إلى العربية ...) المعرب: صــ63ــ.

الحديث الثاني:
عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود أن عبدالله بن عباس أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بكتابه رجلاً وأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى فلما قرأه مزّقه، فحسبتُ أن ابن المسيب قال فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُمَزّقوا كل ممزّق. رواه البخاري حديث رقم 64.

(كسرى):
كلمة فارسية معربة كما نصّ عليها كتاب (المعرّب) للجواليقي: (كِسرى أوضح من كَسرى والنسب إليه كَسروي وهو اسم أعجمي، وهو بالفارسية (خُسْرَو) وقد تكلمت به العرب). صــ330ـــ.
وفي لسان العرب لابن منظور: (كِسْرَى وكَسْرى جميعًا بفتح الكاف وكسرها: اسم ملك الفرس، معرب، وهو بالفارسية (خُسْرَو) أي واسع الملك، فعرّبتْه العرب فقالت: كِسْرى، وورد ذلك في الحديث كثيرًا. صــ330ـــ.

الحديث الثالث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن الحسن بن علي أخذ تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم بالفارسية: "كخ كخ، أما تعرف أنّا لا نأكل الصدقة". رواه البخاري حديث رقم 2907.

(كخ كخ):
قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم: (قال القاضي (عياض) يُقال: كَـِخ كَـِخ: بفتح الكاف وكسرها وتسكين الخاء، ويجوز كسرها مع التنوين وهي كلمة يزجر بها الصبيان عن المستقذرات فيُقال له: كخ أي اتركه وارم به، قال الداودي: هي عجمية معربة بمعنى بئس، وقد أشار إلى هذا البخاري بقوله في ترجمة باب من تكلم بالفارسية والرطانة. ج7 / صــ175ــ.

الحديث الرابع:
عن المسور بن مخرمة أن أباه مخرمة قال له : يا بني إنه بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قدمت عليه أقبية فهو يقسمها، فاذهب بنا إليه، فذهبنا فوجدنا النبي صلى الله عليه وسلم في منزله فقال لي: يا بني ادعُ لي النبي صلى الله عليه وسلم، فأعظمتُ ذلك فقلتُ: أدعو لك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: يا بني إنه ليس بجبار، فدعوته فخرج وعليه قباء من ديباج مزرر بالذهب فقال: يا مخرمة هذا خبأناه لك، فأعطاه إياه. رواه البخاري حديث رقم 5524.

(ديباج):
نصّ كلام الجواليقي في هذه الكلمة: ( الدِّيْبَاج: أعجمي معرب، وقد تكلمت به العرب...، يجمع على دَيَابِيْج ودَبَابِيج على أن تجعل أصله مشددًا... وأصله الدِّيباج بالفارسية (دِيوْبَاف) أي نِسَاجَة الجنّ. صـ188ــ.
وفي المعجم الوسيط: (الديباج: ضرْب من الثياب سداه ولحمته حرير (فارسي معرب). ط4، مجمع اللغة العربية في مصر صـ268ـــ.

الحديث الخامس:
عن سعيد بن ميناء قال: سمعت جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: قلتُ يا رسول الله ذبحنا بهيمة لنا وطحنتُ صاعًا من شعير، فتعال أنت ونفر، فصاح النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا أهل الخندق إن جابرًا قد صنع لكم سورًا فحي هلا بكم". رواه البخاري الحديث رقم 2905.

(سورًا):
قوله أن جابرًا قد صنع سورًا وهو بضم المهملة وسكون الواو، قال الطبري: السور بغير همزة: الصنيع من الطعام الذي يُدعى إليه، وقيل: الطعام مطلقًا وهو بالفارسية، وقيل بالحبشية، وبالهمز بقية الشيء والأول هو المراد هنا، قال الإسماعيلي: السور كلمة بالفارسية. قيل: أليس هو الفضلة؟ قال: لم يكن هناك شيء فضل ذلك منه، إنما هو بالفارسية من أتى دعوة. فتح الباري في شرح صحيح البخاري، ج6، صــ184ـ، رقم 2905.
وفي المعجم الوسيط صـ264ــ: ذُكر أن معناها طعام الضيافة وأنها معربة.

الحديث السادس:
عن المغيرة بن شعبة قال: ضَرَبتْ امرأة ضرتها بعمود فسطاط وهي حبلى فقتلتها، قال وإحداهما لحيانية، قال: فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم دية المقتولة على عصبة القاتلة وغرة لما في بطنها، فقال رجل من عصبة القاتلة: أنغرم دية من لا أكل ولا شرب ولا استهلّ فمثل ذلك يطل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أسجع كسجع الأعراب" قال: وجعل عليهم الدية. رواه مسلم رقم الحديث 1682.

(الفسطاط):
وقد بحثتُ في معاجم عدة ولم يذكروا أنها فارسية إلا عند الجواليقي حيث قال: (الفسطاط فارسي معرب). المعرب: صــ297ــ.
ومعناها: بيت يُتخذ من الشعَر، والفسطاط مدينة مصر العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه، والفسطاط الجماعة من الناس. المعجم الوسيط صـ688ـــ .

الحديث السابع:
(بعد أن بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالله بن حذافة السهمي إلى كسرى ليدعوه إلى الإسلام وكتب معه وبعد أن مزّق كسرى هذا الكتاب وبلغ ذلك رسول الله ودعا على كسرى بأن يمزق الله ملكه وكتب كسرى إلى باذان عامله على اليمن أن ابعث من عندك رجلين جَلْدَيْن إلى هذا الرجل الذي بالحجاز فليأتياني بخبره، فبعث باذان قهرمانهورجلاً آخر وكتب معهما كتابًا فقدما المدينة فدفعا كتاب باذان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودعاهما إلى الإسلام ...). الطبقات الكبرى لابن سعد، ج1، صــ259-260ـــ.

(قهرمانه):
جاء في (قاموس الفارسية) ما يدل أن الكلمة فارسية: (قهرمان: بطل، شجاع، قوي). صـ520ــ. ومعناها في المعجم الوسيط: (أمين المَلِك ووكيله الخاص بتدبير دخله وخرجه (فارسي معرب). صــ764ــ.

الحديث الثامن:
("عن ابن عباس قال: جاء رجل من الأَسْبَذيِّين إلى النبي صلى الله عليه وسلم"، هم قوم من المجوس لهم ذكر في حديث الجزية، قيل: كانوا مَسْلَحَة" لحصن المُشَقَّر من أرض البحرين، الواحد أسْبذِي والجمع الأَسَابِذَة). النهاية في غريب الحديث والأثر، ج1، صـ747ــ.

وفي سنن أبي داود حديث رقم 3044: (عن ابن عباس قال: جاء رجل من الأسبذيين من أهل البحرين وهم مجوس أهل هجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمكث عنده ثم خرج فسألته ما قضى الله ورسوله فيكم؟ قال: شر، قلت: مه، قال: ( الإسلام أو القتل، قال: وقال عبدالرحمن بن عوف قبل منهم الجزية، قال ابن عباس: فأخذ الناس بقول عبدالرحمن بن عوف وتركوا ما سمعت أنا من الأسبذي).

(أسبذ):
وجاء في المعرب ما ينصّ على أن الكلمة فارسية معربة: (أَسْبَذْ: قال أبو عبيدة: اسم قائد من قواد كسرى على البحرين، فارسي، وقد تكلمت به العرب). صـ86ــ.

الحديث التاسع:
(عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال: ما علمت النبي صلى الله عليه وسلم أكل على سُكُرُّجَة قط، ولا خبز له مرقق قط ولا أكل على خوان قط، قيل لقتادة: فعلى ما كانوا يأكلون؟ قال: على السفر). رواه البخاري حديث رقم 5071.

(سُكُرُّجَة):
جاء في (فتح الباري) ما يدل على أن الكلمة فارسية معربة: (قوله على سكرجة بضم السين والكاف والراء الثقيلة بعدها جيم مفتوحة، قال عياض: كذا قيدناه، ونقل عن ابن مكي أنه صوب فتح الراء، قلت: وبهذا جزم التوربشتي، وزاد لأنه فارس معرب والراء في الأصل مفتوحة، ولا حجة في ذلك؛ لأن الاسم الأعجمي إذا نطقت به العرب لم تُبْقِه على أصله غالبًا، وقال ابن الجوزي: قاله لنا شيخنا أبو منصور اللغوي يعني الجواليقي: بفتح الراء قال: وكان بعض أهل اللغة يقول الصواب (اسكرجه) وهي فارسية معربة وترجمتها مقرب الخل، وقد تكلمت بها العرب. ج9/ صـــ532ـــ.

الحديث العاشر:
(عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل كلمٍ يكلمه المسلم في سبيل الله يكون يوم القيامة كهيئتها إذا طعنت تفجر دمًا، اللون لون الدم والعرف عرف المسك"). رواه البخاري حديث رقم 235.

(المسك):
وجاء في (المعرب): (المسك: الطيب فارسي معرب) ويقول المحقق أحمد محمد شاكر: لم أجد من أن المسك معرب غير الجواليقي. صـ373ـــ
ومعناها في (المعجم الوسيط): (ضرْب من الطيب يُتّخذ من ضرب من الغزلان (معرب)). صـــ869ــ.

الحديث الحادي عشر:
(عن أبي هريرة قال: كنتُ قاعدًا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءته امرأة فقالت: يا رسول الله طوق من ذهب، قال: "طوق من نار" قالت: يا رسول الله سواران من ذهب، قال: "سواران من نار"، قالت: قرطان من ذهب، قال: "قرطان من نار"، قال: وكان عليها سوار من ذهب، فرمت به، ثم قالت: يا رسول الله إن إحدانا إذا لم تزين لزوجها صلفت عنده، قال: فقال: "ما يمنع إحداكن تصنع قرطين من فضة ثم تصفرهما بالزعفران") مسند الإمام أحمد بن حنبل رقم 9675، وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إن إسناده ضعيف.

(سوار):
وجدتها في (قاموس الفارسية): (سوار: السوار الذي تلبسه المرأة). صــ387ــ. وفي المعجم الوسيط ما يدل أنها معربة: (السِّوار: حلية من الذهب مستديرة كالحلقة تلبس في المعصم أو الزند (معربة)). صــ462ــ

تعاليق

كريمه
كريمه
فى ميزان حسناتك
الجمعة أكتوبر 11, 2013 5:01 pm
um shaima
um shaima
اجمل تحية
الجمعة أكتوبر 11, 2013 10:52 pm
ام عماد
ام عماد
تنفيض(((((: 
الخميس نوفمبر 07, 2013 4:20 pm
um shaima
um shaima
اجمل تحية
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 3:25 pm
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى