home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول
chatالمواضيع الأخيرة
10 نصائح لإنقاذ العلاقة بين الزوجين!access_timeالثلاثاء مارس 19, 2019 11:26 pmpersonالست مفيدة
عزيزي الرجل ...وصفة تغنيك عن الفياجرا access_timeالثلاثاء مارس 19, 2019 10:52 pmpersonالست مفيدة
طريقة عمل حمام زيت زاي مراكز التجميلaccess_timeالإثنين مارس 18, 2019 12:32 ampersonالست مفيدة
كيف اجعل شعري جميل وناعمaccess_timeالأحد مارس 17, 2019 11:45 pmpersonالست مفيدة

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

العناية بالمرأة بعد الولادة القيصرية


مشاركةقبل البدء بالعناية بالمرأة بعد الولادة القيصرية فإنه لابد من إدراك أن الأم تستطيع التحرك بحرية بعد 24 ساعة من إجراء الولادة القيصرية، و هناك بعض الأمور الطبيعية التي تحدث للأم بعد الولادة القيصرية والتي يجب عليها معرفتها حتى لا تسبب لها أي قلق و تطمئن أنها أمور طبيعية.
خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد إجراء الولادة القيصرية تشعر الأم ببعض الدوار و النهجان عند المشي أو التحرك، و عليها أن تتحرك و تمشي في هذه الفترة عقب العملية و لكن ببطء.
وبعد إزالة القسطرة البولية تشعر الأم ببعض الألم المحتمل أثناء التبول، وهذا طبيعي و لا يدعو للقلق فلا يجب أن يؤدى ذلك إلى خوفها الزائد من التبول ومحاولة حبس البول، لأنه ألم بسيط سيزول نهائياً فيما بعد.
وخلال 6 – 8 الأسابيع الأولى بعد الولادة يتم نزول دم مهبلي أحمر اللون (دم النفاس) نتيجة أن الرحم خلال تلك المدة يبدأ بالعودة تدريجياً إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.
وتزيد كمية دم النفاس عند القيام بمجهود، فعلى الأم أن تجعله مقياس لها للتأكد أنها لا تقوم بمجهود زائد أكثر من اللازم، ويتغير لون دم النفاس مع الوقت ففي البداية يكون لونه أحمر فاتح اللون ثم يصبح بعد ذلك أحمر باهت أو أحمر غامق ثم في النهاية يصبح إفرازات صفراء أو فاتحة اللون، وتحتاج الأم لإستخدام المسكنات عند الشعور بأي ألم بعد القيصرية بعد إستشارة الطبيب الذي سيصف لها المسكنات المناسبة و التي لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية.
وتتراوح مدة إقامة الأم بالمستشفى 3 – 5 أيام مادام لا يوجد أي مضاعفات، وبعد مغادرة المستشفى و الرجوع إلى المنزل، يجب مراعاة الآتي للعناية بالمرأة بعد الولادة القيصرية:
تبدأ العناية بالمرأة بعد الولادة القيصرية بإلتزام الأم بالراحة و عدم القيام بأي مجهود أو حمل أي شيء ثقيل، وليس عليها سوى حمل رضيعها فقط و الراحة في السرير قدر الإمكان، كما يُنصح بأخذ الفيتامينات، مع الإكثار من السوائل قدر الإمكان، وكذلك الحصول على التغذية الجيدة والوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات.
وعلى المرأة التي أنجبت عن طريق الولادة القيصرية المتابعة المستمرة لمكان الجرح و إبلاغ الطبيب فوراً عند ملاحظة أي تغير غريب، إضافةً إلى تجنب العلاقة الزوجية إلا بعد إستشارة الطبيب، وتجنب إستخدام الدوش المهبلي، وتجنب حمل أي شيء ثقيل، وتجنب طلوع السلالم بشكلٍ متكرر، وتجنب القيام بالرياضة إلا بعد إستشارة الطبيب.
وعلى المرأة التي أنجبت عن طريق الولادة القيصرية الإتصال فوراً بالطبيب عند إرتفاع في درجة الحرارة (أكثر من 38 درجة مئوية)، أو عند الشعور بصداع شديد بدأ بعد الولادة ويستمر بنفس القوة، أو عند الشعور بألم شديد مفاجئ في البطن، أو حال ظهور رائحة كريهة للإفرازات المهبلية، أو الشعور بألم مفاجئ في منطقة الجرح و خروج صديد منه، أو حال حدوث إنتفاخ، أو إحمرار، أو ألم في الساق، أو حرقان أثناء التبول أو وجود دم بالبول، أو ظهور أي طفح جلدي، أو حدوث نزيف مهبلي شديد أو نزول كتلة كبيرة من دم متجلط، أو وجود جزء أحمر مؤلم بالثدي، أو الشعور بقلق زائد وإكتئاب.
ولادة المرأة التالية للولادة القيصرية:
تبلغ نسبة فرصة الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية واحدة 70%، أي أن من بين كل مائة سيدة قد قمن بولادة قيصرية 70 سيدة منهن سيلدون ولادة طبيعية المرة القادمة، والباقي تتم لهن ولادة قيصرية حيث أن سبب القيام بالقيصرية في المرة الأولى مازال مستمراً.
وبإتباعكم لتعليمات الطبيب والإلتزام بتعليماته فأنتم حتماً تعتنون بالمرأة بعد الولادة القيصرية بالشكل الصحيح ..


تحياتى

تعاليق

ام عماد
ام عماد
موضوع مهم ومفيد

تسلمي اختي ياسمينا على موضوعك المميزمنى ليكى +1
في الجمعة سبتمبر 27, 2013 3:20 pm
ياسمينا
ياسمينا
مشكورة غاليتى ام عماد
في الإثنين سبتمبر 30, 2013 11:37 pm
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى