home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول
chatالمواضيع الأخيرة

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

العرقسوس.. . شفا وخمير... لكن أحذر


الست مفيدة
مشاركة
:))): 


العرقسوس.. . شفا وخمير... لكن أحذر

العرقسوس.. . تلك العشبة التى طالما عشقها المصريون منذ القدم، والتى صار بائع مشروبها وصوت صاجاته المميز وزيه المختلف أحد أهم العلامات التى ميزت حوارى وشوارع المحروسة.

يقول الدكتور أحمد رمزى استشارى طب المناطق الحارة والأمراض المعدية ومكافحة العدوى إن تلك العشبة التى وجدت فى مقبرة "توت عنخ آمون" عند اكتشافها سنة 1923 لتؤكد ما تناقلته البرديات عن استخدام المصريين القدماء لها فى الطب والعلاج.

كانت وما زالت حتى اليوم تستخدم فى العلاج من العديد من الأمراض، حيث أثبتت التجارب أنها تحتوى على العديد من المواد الفعالة منها مادة " Glycerrhizin" التى تشبه فى آثارها مادة "الكورتيزون" مضاد الالتهاب السحرى ولكنها تتميز عنه بقلة آثارها الجانبية لذلك يوصف العرقسوس فى الكثير من الأمراض الصدرية والربو الشعبى والكحة المزمنة.

وأضاف رمزى تستخدم المواد المشتقة من العرقسوس فى علاج قرح المعدة والإثنى عشر بكفاءة عالية، كما أن بعض الدراسات أثبتت فدرته على تقليل نسب الدهون فى الجسم والمساعدة على فقدان الوزن.

كل هذه الفوائد الجمة للعرقسوس ثبت أغلبها بالدراسات الطبية الحديثة، لكن أحذر من خطورة العرقسوس.. . فالعرقسوس يعتبر من الأعشاب الخطيرة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أمراض القلب أو فشل فى عضلة القلب حيث تتسبب مادة الـ " Carbenoxolene" والتى يحتوى عليها العرقسوس فى احتباس السوائل وأملاح الصوديوم بالجسم مما يؤدى إلى ارتفاع بضغط الدم أو ضعف فى قوة عضلة القلب كذلك تتعارض هذه المادة مع تأثير الكثير من أدوية الضغط المشهورة وتعظم من آثارها الجانبية كفقدان أملاح البوتاسيوم من الجسم.

وأضاف رمزى أن مرضى الكلى ينصح لهم تجنب شرب العرقسوس لما لديهم من خلل فى وظائف الكلى، مما قد يؤدى إلى احتفاظ الجسم بالسوائل بشكل أكبر وأيضا الاختلال العنيف فى توازن الأملاح فى الجسم.

مرضى السكر أيضا ينصح لهم بالابتعاد عن تناول العرقسوس لأنه "حتى وإن كان غير محلى بالسكر" يحتوى على كم من السكريات 50 مرة أكثر من السكر العادى المستخدم فى التحلية مما قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل خطير.

وأشار رمزى إلى أن مرضى الكبد ينصح لهم بعدم استخدام العرقسوس نظرا لتأثيره على عملية التخلص من بعض الأدوية داخل الكبد، وتأثيره السلبى أيضا على توازن الأملاح بالجسم.

ويمكن القول إن العرقسوس من الأعشاب السحرية فى الطب البديل لكنه يحتاج إلى احتياطات خاصة عند استعماله حيث يجب على المريض استشارة طبيبه قبل أن يستخدمه لما له من الآثار الجانبية على بعض المرضى.


منقول

رمضان كريم 


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة

تعاليق

ام يوسف
ام يوسف
بحبه جدا
بس هخد باللى مدام مفيدة
فى ميزان حسناتك 
الخميس يوليو 04, 2013 11:41 am
lovergirl
lovergirl
العرقسوس.. . شفا وخمير... لكن أحذر Bvz4

الجمعة يوليو 05, 2013 2:49 am
nada ahmed
nada ahmed
فى ميزان حسناتك 
الجمعة يوليو 05, 2013 3:28 am
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى