home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول
chatالمواضيع الأخيرة
تعرفي علي أسباب تغيّر الرجل بعد الزواجaccess_timeالإثنين فبراير 17, 2020 11:01 pmpersonالست مفيدة

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

لقاح الحصبة الألمانية قد يشكل خطراً على الأم الحامل


الست مفيدة
مشاركة
:))): 


لقاح الحصبة الألمانية قد يشكل خطراً على الأم الحامل



قد يكون تشخيص الحصبة الألمانية واضحا من الأعراض السريرية والفحص الفيزيائي، ولكنه يثبت عادة بالدراسات المصلية أو زراعة الفيروس. غالبا ما يكون الطحال متضخما بشكل خفيف، يكون تعداد الكريات البيض طبيعيا أو منخفضا بشكل طفيف . نقص الصفيحات نادر .

تكون الأضداد المناعية من نوع IgM قابلة للكشف في الأيام القليلة الأولى للمرض وتعتبر مشخصة، إن كشف أضداد ال IgM (التي لا تعبر المشيمة ) لدى الوليد مفيدة بشكل خاص في تشخيص متلازمة الحصبة الألمانية الولادية. كما أن الانقلاب المصلي أو ارتفاع عيار أضداد ال IgG بمقدار أربعة أضعاف يعتبر مشخصا. يتم إثبات التشخيص من خلال العثور على أضداد IgM النوعية للحصبة الألمانية في مصل الوليد أو بزراعة فيروس الحصبة الألمانية من الرضيع (البلعوم الأنفي أو البول أو النسيج). يمكن للفيروس أن يطرح في البول لمدة سنة أو أكثر. يمكن وضع تشخيص التهاب الحصبة الألمانية لدى الجنين قبل الولادة من خلال إما عزل الفيروس من السائل الأمنيوسي أو تحديد ال IgM النوعي الألمانية في دم الحبل السري.

الإنذار عند الرضع المصابين بالطيف الكامل لمتلازمة الحصبة الألمانية الولادية سيىء، وخاصة عندما تستمر الأعراض العصبية بالترقي خلال فترة الرضيع. الإنذار أفضل لدى الرضع الذين لديهم سمات أقل للمتلازمة، إذ يفترض أن هؤلاء قد أصيبوا بالالتهاب في عمر حملي متقدم أكثر. يبدو أن حوالي 30% فقط من الرضع المصابين بالتهاب الدماغ يظهرون مضاعفات عصبية حركية، بما في ذلك متلازمة التوحد.

المعالجة:

لا توجد معالجة نوعية مضادة للفيروس، فالمعالجة داعمة بشكل كامل. وتستطب خافضات الحرارة (الأسيتأمينوفين أو الإيبوبروفين) لمعالجة الحرارة.

الوقاية:

ينصح بالجرعة الأولى من لقاح الحصبة الألمانية، عادة ضمن اللقاح الثلاثي (MMR)، بعمر 12- 15شهرا. وتعطى الجرعة الثانية، أيضاً ك MMR، روتينيا بعمر 4- 6سنوات إلا أنها قد تعطى في أي وقت أثناء الطفولة بشرط أن يكون قد مر 4أسابيع على الأقل على إعطاء الجرعة الأولى. يجب إعطاء الأطفال الذين لم يتلقوا الجرعة الثانية جرعة أخرى بعمر 12- 11سنة . ومن المهم خاصة بالنسبة للفتيات أن يكن ممنعات ضد الحصبة الألمانية قبل أن يصلن إلى سن الإنجاب.

يجب أن لا تعطى المرأة الحامل لقاح الحصبة الألمانية الحي ويجب أن تتجنب الحمل لمدة 3أشهر بعد اللقاح . الفحوص المصلية الروتينية للمرأة بعد البلوغ قبل لقاح الحصبة الألمانية غير ضرورية . التلقيح غير المقصود يجب ألا يكون عادة سببا لمنع استمرار الحمل. تتضمن مضادات الاستطباب الأخرى الحساسية لمركب اللقاح المرض الحاد المعتدل أو الشديد مع أو بدون حمى، عوز المناعة السرطان ومعالجة السرطان، المعالجة بالستيروئيدات القشرية بجرعات مرتفعة ولفترة طويلة، مثبطي المناعة بشدة بما في ذلك المصابين بالايدز، الإعطاء الحديث للبروتين المناعي.

تتضمن الأعراض التي قد تعقب لقاح الحصبة الألمانية الحمى (15-5%) والطفح (5%) واعتلال العقد اللمفية والآلام المفصلية والتهاب المفاصل. إصابة المفاصل ( تشاهد عادة في المفاصل المحيطية الصغيرة 21- 10يوم بعد اللقاح )، غير شائعة لدى الأطفال إلا أنها تحدث بشكل شائع إذ سجل حدوث الآلام المفصلية (25%) والتهاب المفاصل العابر (10%) اللذان قد يستمران لعدة أسابيع. ولقد سجل حدوث خدر محيطي وألم في الذراعين والساقين في حالات نادرة.

الوقاية بعد التعرض:

يجب أن تتجنب جميع النساء الحوامل التعرض للحصبة الألمانية بغض النظر عن قصتهن المناعية، إذا تعرضت امرأة حامل حالتها المناعية غير معروفة للحصبة الألمانية يجب إجراء اختبار للأضداد مباشرة، ويجب تطمين المرأة الممنعة.كما يجب ألا تتلقى المرأة الحامل المؤهبة للحصبة الألمانية اللقاح بسبب الخطورة المحتملة لانتقال فيروس اللقاح إلى الجنين، يجب أن تخضع المرأة المؤهبة لإعادة الاختبار المصلي بعد 4- 3أسابيع من التعرض، وإذا كانت ما تزال سلبية المصل يعاد الاختبار ثانية بعد 6أسابيع من التعرض، الانقلاب المصلي في أي من العينتين يشير إلى الالتهاب، ويجب أن تخبر الأم حول خطورة الانتقال إلى الجنين والتشوهات الناجمة . لا ينصح بإعطاء البروتين المناعي روتينيا للوقاية بعد التعرض أثناء الحمل ولكن يجب أخذه بعين الاعتبار.


د. خالد بن عبدالله المنيع

مع السلامة 


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة

تعاليق

avatar
مريم ام خالد
فى ميزان حسناتك 
في الثلاثاء يوليو 02, 2013 9:30 pm
um shaima
um shaima
فى ميزان حسناتك 
في الخميس يوليو 04, 2013 5:22 am
الست مفيدة
الست مفيدة
اجمل تحية 
في السبت يوليو 06, 2013 11:04 am
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى