طريقة وحيدة.. ما شروط بيع الشقق بعد الحصول على قرض التمويل العقاري؟


الست مفيدة
مشاركة
طريقة وحيدة.. ما شروط بيع الشقق بعد الحصول على قرض التمويل العقاري؟ 2021_614

يلجأ بعض المواطنين الذين حصلوا على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري، سواء كانت تابعة لصندوق الإسكان الاجتماعي أو القطاع الخاص، إلى بيعها بعد الحصول عليها، وذلك لتحقيق مكسب مالي.

ويتساءل العديد من المواطنين عن كيفية بيع شقق التمويل العقاري بشكل قانوني، وبعد أي مدة، وهل يتم سداد أي مبالغ مالية أم لا؟.

وفقا لقانون الإسكان الاجتماعي والذي نص على أن بيع وحدات الإسكان الاجتماعي يتم بعد 7 سنوات من الحصول عليها، ولا يمكن البيع قبل هذه المدة بأي شكل، لكن بعد 7 سنوات لا بد من أن يخطر الحاجز الوزارة بعملية البيع، ولا بد من سداد باقي ثمن القرض بالكامل، وسداد قيمة الدعم الذي حصل عليه سواء دعم الفائدة من البنك المركزي، وأو دعم من الصندوق والذي يتم بشكل مباشر للمواطنين والذي كان في بداية المشرع 25 ألف جنيه، ثم ارتفع لـ60 ألف جنيه، بخلاف دعم ثمن الأرض والمرافق.

ووفقا للقانون أيضًا يتم معاقبة من يتعامل على وحدات الإسكان الاجتماعي بشكل غير قانوني بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تتجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إضافة إلى رد الوحدة السكنية.

أما في حالة المشروعات الآخر ووفقا لمبادرة التمويل العقاري، يقوم العميل برد مبلغ الدعم في سعر العائد (قيمة التعويض عن فارق سعر العاند) منذ تاريخ المنح وحتى تاريخ البيع أو السداد المعجل بالكامل خلال أول 7 سنوات من عمر القرض.

ثم يقوم البنك أو شركة إعادة التمويل العقاري برد مبلغ الدعم البنك المركزي، ولا يتم تطبيق عمولة سداد معجل.

ويتم رد 100% من قيمة الدعم خلال أول 7 سنوات، ثم تقل تدريجيا بعد ذلك، حيث تكون 90% في السنة الثامنة، وتنحفض تدريجيا حتى تصل لـ10% في السنة الـ16 من القرض، ثم 0% على باقي المدة.

المصدر: مصراوي


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة