مصر خالية من الالتهاب السحائي.. ولا تصدقوا شائعات «السوشيال ميديا»


الست مفيدة
مشاركة
مصر خالية من الالتهاب السحائي.. ولا تصدقوا شائعات «السوشيال ميديا» 20191011

أكدت وزارة الصحة والسكان، مجددا عدم رصد أي حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين تلاميذ المدارس، بجميع محافظات الجمهورية، نافيةً ما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام عن وفاة تلميذ بإحدى مدارس محافظة الغربية، بمرض الالتهاب السحائي الوبائي.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن الطفل الذي توفي يبلغ من العمر 11 عاما، من محافظة الغربية، والوفاة كانت نتيجة "هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية، والتهاب رئوي حاد، وقصور في وظائف الكلي، وتسمم دموي".

وأشار إلى أن وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، وجهت بمتابعة الحالة والاطلاع على نتائج التحاليل والفحوصات الطبية التي أجريت للطفل، وموافاتها بتقرير من المستشفيات التي استقبلته، متضمنا أسباب الوفاة، ومدعم بجميع نتائج الفحوصات والتحاليل التي خضع لها.

وفي هذا الصدد، أوضح «مجاهد» أن الطفل تم تحويله من مستشفى جامعة طنطا، إلى قصر العيني الفرنساوي، حيث تم وضعه على جهاز تنفس صناعي، وخضع هناك لتحليل السائل النخاعي، والذي جاءت نتيجته سلبية، ثم تم تحويله لمستشفى شبين الكوم الجامعي، وخضع مرة أخرى لتحليل السائل النخاعي، وكانت النتيجة أيضا سلبية، ما يؤكد عدم إصابته بالالتهاب السحائي.
وأكد «مجاهد» عدم وجود إصابات بأمراض معدية أو وبائية في المدارس، مشيراً إلى أن مصر ليست من دول الحزام الأفريقي لمرض الالتهاب السحائي الوبائي، حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.
ولفت إلى أن مصر قضت على مرض الالتهاب السحائي الوبائي من خلال الجهود الوقائية المبذولة بالوزارة، والتي تضمنت هذا العام تطعيم 7 مليون تلميذ في السنوات الدراسية «أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي» خلال العام الدراسي الحالي، بالإضافة إلى تطعيم المسافرين إلى الدول المتوطن بها المرض والمسافرين للحج والعمرة والفئات المستهدفة وذلك لمنع انتشار المرض في مصر.
وقال «مجاهد» إن وزيرة الصحة والسكان، وجهت رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، بتكثيف وزيادة الفرق الوقائية والتي تقوم برصد جميع الأحداث الصحية بمديريات الشئون الصحية بجميع محافظات الجمهورية على مدار الساعة.
وتهيب وزارة الصحة والسكان بالمواطنين وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة، والتي تهدف إلى إثارة البلبلة لدى المواطنين، حيث تم تخصيص الخط الساخن "105" لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة عليها، كما تهيب بكافة وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحرى الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى حقائق.

المصدر : اخبار اليوم


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة