تعرفي عزيزتي علي نصائح منزلية مفيدة


الست مفيدة
مشاركة
تعرفي عزيزتي علي نصائح منزلية مفيدة 15531710

وضع خطة لعملية التنظيف:

وضع خطة لتقسيم أعمالك هي حيلة لمساعدتك و الهدف هنا من وجود خطة، هو مساعدتك على الالتزام بعمل مهامك حتي تتمكني من إنجاز أعمالك دون تأجيل أو تأخير.
ضعي خطة يومية وأسبوعية وشهرية وموسمية ويجب عليكِ الإلتزام بها .
الخطة اليومية تعتمد على مشاركة كل فرد من الأسرة في ترتيب سريره والحفاظ على نظام غرفته، والالتزام بنظام المنزل في الغرف المشتركة كغرفة المعيشة أو المطبخ أو الحمام.
الخطة الأسبوعية تعتمد على تنظيف المنزل كله وتغيير الملاءات وتنظيف الأبواب و الشبابيك والسجاجيد والأرضيات ويمكنك الاستعانة بخادمة كي تساعدك، لكن عليك أن تشركي الأبناء في كل الأحوال.
الخطة الشهرية تتضمن حملة التنظيف الأكبر مثل تنظيف دولاب المطبخ وترتيب دواليب غرف النوم وترتيب غرفة السفرة و تنظيم النيش و البوفيه ، وتهوية و تشميس المراتب .
الخطة الموسمية حسب الفصول مثل غسل الستائر والسجاجيد والبطاطين والألحفة وتنظيف ما تحت الأسرة وترتيبها وتبديل الملابس الشتوية والصيفية وغير ذلك.

نصائح منزلية:
التخلص من الكراكيب:

إذا كان منزلك مليء بالعديد من الألعاب القديمة و الكتب الغير مستخدمة من الصحف و المجلات .
يجب عليكِ أن تتخلصي منها جميعاً .
يمكنك التبرع بأشيائك الغير مستخدمة إلى احد الجمعيات الخيرية .

نصائح لكل ربة بيت:

الاستيقاظ مبكرًا واتركي الأعمال الروتينية للأيام الأخرى و أعدي قائمة بكل ما تريدين تنظيفه و تنظيمه ثم أحضري المعدات والأدوات والمنظفات التي ستجتاحينها قبل البدء في التنظيف و الأفضل أن تحضريها قبلها بيوم.
ابتعدي عن الترتيب العشوائي الغير منظم لأنكِ ستشعرين بالإرهاق بعده دون فائدة، فلا ترتبي كل ما تقع عليه عيناك بل اجعلي لكِ نظام منسق في الترتيب.
لا تبالغي في ترتيب المنزل والقيام بجميع المهام في يوم واحد، لأنك إما لن تستطيعي تنفيذها أو ستشعرين بالإرهاق والملل.
اعملي دائمًا علي تهوية المنزل بفتح الشبابيك صباحًا في أثناء التنظيف لدخول الهواء النقي و الشمس .
تخلصي من كل شيء لستي بحاجة إليه ولم تستخدميه لمدة سنة، فزيادة الكراكيب في المنزل تسبب ارتباك وتجعل عملية التنظيف الشاملة للمنزل صعبة ومعقدة.
اطلبي من أطفالك يشتركوا معكي في عملية التنظيف علي قدر إمكانيتهم، مثل إعادة الأشياء التي تخصهم إلى مكانها، و بهذا يمكنك إسناد مهمة بسيطة لتسريع عملية التنظيف، ولإشغالهم أثناء قيامك بأعمالك المنزلية.
لا تقومي بنفض السجاجيد بقوة، لأن ذلك يؤدي إلى إتلاف خيوط السجاد مع الوقت، وبدلًا من ذلك يمكنك تنظيفها بإسفنجة مبلولة بالماء والخل عند تهويتها.
لإزالة العلامات الدائمة مثل الرسم بالأقلام على الحائط احضري كحول وقطعة قماش وافركيها ولكن تأكدي أولًا أن الطلاء لا يتأثر بالكحول عن طريق التجربة في جزء صغير.
لتنظيف سراميك المطبخ و الحمام سواء الجدران أو الأرض نذاب قليل من الخل الأبيض وقطرات من عصر الليمون والكحول النقي في ماء فاتر ويلمع به السراميك فيعيد له نظافته و بريقه.
يمكنك أضافه قليل من النشادر إلي ماء غسل وشطف البياضات والستائر فتصبح ناصعه البياض بالإضافة إلي أن النشادر يمنع كرمشه النسيج فلا تكون هناكـ حاجه لأستخدام المكواة.



نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة