ما الذي يهزّ استقرار العلاقة المالية بين الزوجين؟


الست مفيدة
مشاركة
مرحبا2
ما الذي يهزّ استقرار العلاقة المالية بين الزوجين؟

تؤثر الخلافات المادية على استقرار الحياة الزوجية، واستمرارها مع الوقت. حيث تعتبر العلاقة المادية المتوازنة بين الزوجين ركيزة مهمة من الركائز التي تبنى عليها مؤسسة زواج ناجحة وجدّية. فكلّما زاد التفاهم والتعاون في هذا الموضوع، ازدادت هذه العلاقة الزوجية تماسكاً.

ومن هنا سنتحدث في هذا الموضوع من موقع أنوثة عن الأسس التي يجب أن ترتكز عليها العلاقة المالية بين الزويجين بهدف تقوية هذا الرابط الذي جمع بينهما.
كيف تنجحين في إنهاء خصامك الطويل مع زوجكِ؟
تنقسم العلاقة المالية بين الزوجين إلى نوعين:
العلاقة المالية المستقرة:
حيث يعي الزوجان أهمية التعاون في ما يتعلق بالأمور المالية، وتأثيراته الإيجابية على حياتهم. ويقسّم الإنفاق حسب قدرة كل فرد في هذه العلاقة. وهنا يسيطر التفاهم والاستقرار على الحياة الزوجية.
العلاقة المالية غير المستقرة:
ونشير هنا إلى الخلافات المالية التي تهدّد استقرار العلاقة بين الزوجين، كمحاولة الزوج التحكم براتب زوجته، احتفاظ الزوجة براتبها لنفسها فقط دون أن تستخدمه في الإنفاق على منزلها، افتقاد الزوجين للقدرة على إدارة ميزانية بيتهما بشكل صحيح... كل هذه الأمور تبعد الشريكين عن بعضهما البعض بدلاً من تقوية علاقتهما.
ما هي أسس العلاقة المالية الناجحة؟
أولاً، على الزوجين أن يصارحا بعضهما براتب كل منهما وأي مدخول اضافي آخر. ثانياً، إن كانت الزوجة ربة منزل لا تعمل خارج البيت، على الزوج أن يحفظ حقوقها ويقوم بواجباته المالية تجاهها.

ثالثاً، منذ البداية على الزوجين الاتفاق على طريقة توزيع راتبيهما حسب مداخيلهما وحسب المسؤوليات التي يمليها عليهما كل شهر من أشهر السنة.

رابعاً، لا يجدر بالزوجة الاحتفاظ براتبها لنفسها بل عليها مساعدة زوجها في تلبية حاجات عائلتهما. وإن احتفظت به فهذا الأمر يجري بعد اتفاق الشريكين على ذلك. ومن جهة أخرى، يمنع على الرجل منعاً باتاً الاحتفاظ براتب زوجته التي يحق لها بإدارة دخلها كيفما تشاء.

خامساً، من المفيد أن يجلس الزوج والزوجة معاً لتحديد الميزانية وفقاً لمداخيل ومتطلبات كل شهر.

سادساً، التعاون المادي هو القاعدة الأساس لإرساء علاقة مالية متوازنة تؤمّن نجاح الزواج. فبكل بساطة، على الشريكين تخصيص نسبة من راتبيهما لتأمين كل ما تحتاجه هذه المؤسسة من مأكل، مشرب، علاج، أدوات تنظيف وغيرها.

كيف يتعامل الزوجان مع اختلاف الآراء للحد من المشاكل؟

سابعاً، عندما يعي الأزواج حقوقهم وواجباتهم تجاه الحياة الزوجية ومتطلباتها، يصبح تطبيق مبدأ التعاون المالي في ما بينهم أكثر سهولة.

ثامناً وأخيراً، على الزوج والزوجة أن يساندا بعضهما أثناء الأزمات المالية بحبّ ورضا.


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة