نصائح لبناء أسرة ناجحة و سعيدة


الست مفيدة
مشاركة
nohhpe

الأسرة هى الخلية الأساسية التى يتكون منها المجتمع، لذا عندما تبنين أسرة ناجحة و سعيدة انتِ بذلك تساعدي فى تطوير المجتمع اجمعه
كلنا نعلم أن الأم هى أساس الأسرة و مصدر سعادتها .. وهذا يعنى انكِ انتِ عزيزتى من بيده تطوير هذا المجتمع و النهوض به.
و الان نقدم لكِ بعض النصائح التى تساعدك على بناء أسرة سليمة و ناجحة و سعيدة :

1. الحب، يجب ان يكون الحب متبادل بين كل افراد الأسرة، و هذا هو دورك انتِ عزيزتى عليكي ان تحبي بيتك و زوجك و اطفالك، و عليكي ان تزرعي الحب بداخلهم منذ الصغر و تعلمي كل منهم كيف يحب الآخر و ان يحب له الخير.

2. التعاون، التعاون هو احد العناصر الاساسية فى تكوين المجتمع وليس الاسرة فقط، لذا يجب ان تجعلى كل افراد اسرتك يتعاونوا معكِ فى اعمال ترتيب و تنظيف المنزل و غيرها، و لا تفرقي بين البنين و البنات فى هذا الامر، للأسف بعض الأمهات تربي أولادها على مفهوم ان البنت فقط من تشارك فى اعمال المنزل و الأولاد لا يشاركون فى تلك الاعمال، و هذا المفهوم غير صحيح تماما و يجب على الأم ان تساوي  بين اطفالها فى بعض الاعمال المنزلية البسيطة و بهذا الشكل سيكون ابنك فى المستقبل زوج يستطيع تحمل مسئولية اسرته و يحسن معاملة زوجته. و التعاون هنا لا يقتصر على اداء الاعمال المنزلية فقط بل يمكن تشجيع الاطفال على القيام ببعض النشاطات التى تشارك فيها الاسرة بأكملها كالقيام ببعض الاعمال الخيرية.

3. لا تفضلى شخص على الآخر، بعض الأمهات تعطي الحب و الاهتمام للطفل المتفوق دراسيًا و تهمل الآخر و هذا ما يولد حقد و كره بين الأطفال، فيجب ان تبتعدي عن هذا تماما و تعلمي ان الله عز وجل خلقنا مختلفين و كل منا يتميز بميزة تختلف عن الآخر فذكاء و تفوق احد اولادك لا يعنى فشل الآخر بل يمكن ان يكون متميز فى شيء اخر..
و كذلك ايضًا لا تفضلى ابنائك على زوجك.. الكثير من السيدات بعد الزواج و انجاب الاطفال تهمل زوجها و تهتم فقط بأطفالها و هذا ما يزعج الزوج و يجعله يشعر بنوع من انواع الغيره و انه اصبح غير مرغوب فيه مما يولد المشاكل بينكم، لذا بعد انجاب الاطفال عليكي ان تهتمي بزوجك و تحبيه كما كنتِ تحبيه من قبل.

4. الاقتراب و تقاسم المشاعر، يجب ان يتقاسم افراد الاسرة المشاعر و إن مر احدهم بمشكلة ما يخبرها للجميع و يفكرون سويًا لإيجاد حل للمشكلة، و هذا هو دورك ايضًا عزيزتي فيجب عليكي ان تكوني صديقة مقربة لأولادك و زوجك حتى يخبروكي كل اسرارهم، و ان حدث خطأ ما عليكي تقبل الاخطاء بحكمة و هدوء من ثم السعى لمعرفة اسباب حدوث الخطأ و كيفية معالجته، و ابتعدي عن القسوة فى التعامل لانها تولد الخوف و الرهبه و بذلك يبتعد عنك افراد اسرتك و لا تعرفين عنهم اي شيء و من ثم تحدث فجوة بينكم يصعب معالجتها.

5. التعليم و الثقافة، يجب ان تهتمى بتعليم اولادك و تطوير نفسك انتِ و زوجك، خصصى اوقات معينة لمتابعة دراسة اولادك ولا تعتمدى على الدروس الخصوصية فقط، و بالطبع مع تطور العلم من الممكن ان لا تفقهى فيما يدرسه اولادك ولكن لا داعى للخجل من هذا الامر لانه امر طبيعي جدًا لان ما يُقدم لهم الان لم يُقدم لكِ من قبل فلا تخجلى ابدا من تطوير ذاتك و يمكن ايضا ان تطلبي من اولادك ان يشرحوا لكي ما يدرسونه، و خصصي وقت معين للقراءة، شجعيهم على دراسة اللغات الأجنبية و ممارسة الرياضة، فالعلم هو النور الذي يضيء الحياة.

6. الاهتمام بالزوج، يجب ان تهتمي بزوجك و تظهري له حبك له الذي لم ينته مع مرور الوقت، و لا تخجلي ابدا من اظهار هذه المشاعر امام اولادك بالعكس هذا يجعلهم يعرفون ان الزواج هو تبادل الحب و الاحترام و المشاعر الطيبة بين الطرفين، مما يساعدهم على بناء أسرة ناجحة و سعيدة في المستقبل.

7. الحُرية، لا تنسي ان تعطي كل شخص فى الأسرة مساحته الخاصة و لا تكوني متطفلة زيادة عن اللزوم، و اجعليهم  يشعرون ان المنزل هو المكان الوحيد للراحة و الاستجمام.

اتبعي هذه النصائح السابقة و اجعلي زوجك ايضًا يطلع عليها و يتبعها حتى يمكنكم بناء اسرة ناجحة و سليمة و سعيدة  ..نتمنى ان تُشاركينا بعض النصائح فى التعليقات  لبناء اسرة ناجحة


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة