منتدي الست مفيدة  :: المرأة والأسرة والطفل :: حياة الزوجية marriage life

كاتب الموضوع الست مفيدة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :11 - 01 - 2019
الست مفيدة
متخصصة فن الطهى
متخصصة فن الطهى
تواصل معى
https://www.elseetmofeeda.com
إحصائية العضو

تاريخ الميلاد : 04/06/1975
الجنس : انثى
الدولة : مصر - محافظة القاهرة
العمر : 43
العمل : أدارة الموقع - محررة الكترونية وصاحبة مدونة مطبخ الست مفيدة
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
المزاج : الحمد لله رضيا بقضاء الله
عدد المساهمات : 15148
نقاط النشاط : 58576
هامموضوع: كيفية تفادي الشك بين الزوجين

كيفية تفادي الشك بين الزوجين
مرحبا2
تقوم العلاقة بين أي زوجين منذ اللحظات الأولى على تعارفهما وارتباطهما معًا على أسس عدة، أهمها الثقة والاحترام، ومتى ما تزعزعت الثقة وفُقد الاحترام وحلّ مكانهما الشك فإنّ حياتهما ستتحول إلى جحيم لا يطاق، ويسود التوتر، ويعمّ القلق منزلهما. لذا يجب على الزوجين أن يعيا حقوق بعضهما البعض، ولا يسمحا لأي مشكلة أن تعكر صفو حياتهما، وتعيق استمرارهما معًا. ولمعرفة أسباب الشك بين الزوجين وعلاجه تقدم المستشارة الأسرية «ناريمان الخطيب» نصائحها من خلال التقرير التالي:

الكثير من الأزواج يبررون شكهم بدافع الغيرة، إلا أنّ الفرق شاسع بين الاثنين. حيث يتخذ مفهوم الغيرة اتجاهين مختلفين، وهما: الاتجاه الإيجابي: بحيث تكون الغيرة إحساسًا يربط بين شخص وشخص آخر ينتج عن خوف الشخص من فقدان الطرف الآخر، بسبب محبته له وعدم قدرته على العيش من دونه، ممّا يدفعه إلى اتخاذ كافة الطرق والأساليب الجاذبة وإبعاده عن أي مؤثرات خارجية قد تؤدي إلى خسارته. الاتجاه السلبي: وهو عندما يسيطر تفكير النقص على تفكير الشخص، ممّا يدفعه للحقد والكراهية، وعدم رغبته بالتعامل مع الآخرين ويدفعه للانطواء، أو التعامل معهم بشكل عدائي.



عبارة عن إحساس سيئ يدفع الإنسان إلى سلوكيات تسيء له وللآخرين؛ حيث إنه يفقد الثقة بنفسه وبهم وخصوصًا عندما لا يكون هنالك سبب واضح ومنطقي للشك، ولا يجب للإنسان أن يترك نفسه لأحاسيسه؛ لأنها غالباً ما تخطئ، والشك يجعل الشخص يفسّر تصرفات الآخرين بالشكل الخاطئ. والغيرة والشك مرتبطان بشكل كبير مع بعضهما البعض في حالة الارتباط بين شخصين بعلاقة وثيقة كالزواج مثلاً، بحيث إنّ الطرفين تجمع بينهما العديد من المشاعر كالمحبة والمودة، وكذلك يخاف كل منهما من أن يفقد الآخر ويغار عليه من الآخرين لأنه يريده أن يكون له وحده كأن يغار الرجل على زوجته من الرجال الآخرين ويمنعها من الاختلاط بهم بالشكل غير المناسب، وكذلك المرأة تغار على زوجها من النساء الأخريات وتخاف من أن ينجذب لهنّ أو يرتبط بأخرى فتحاول بقدر الإمكان أن تجذبه نحوها وتبعده عن الاختلاط بالأخريات، وهنالك شعرة رفيعة بين الغيرة والشك؛ حيث إنّ الغيرة الشديدة وغير المنطقية قد تسبّب الشك بين الطرفين، وهذا يعد أمرًا خطيرًا على العلاقة؛ فالشك سيولد المشاكل وستسوء العلاقة بينهما بشكل كبير، وخصوصًا عندما لا يكون للشك أي سبب واقعي ويكون معتمدًا على الإحساس والظنون، متناسيًا التفكير المنطقي والعقلي.



الشكّ بين الزوجين لا يأتي من باب الصدفة بل له أسباب عدة أهمها:
-التجارب القديمة لأحد الزوجين، أو أن يكون أحد الطرفين على علم ومعرفة بماضي الشريك الآخر عندها سيفسر أي تصرف أو قول يصدر من شريكه بما يمليه عليه تفكيره ونظرته تجاه ماضيه.ويؤكد خبراء علم النفس أنّ الشك الزوجي يتطور في عقدي الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، بحيث يلجأ الزوج إلى البحث والتمحيص حول كل ما يخص زوجته، مؤكدين أنّ الشك مرض مرتبط باضطراب الشخصية، وأحد أسبابه الخبرات السابقة بنساء عرفهنّ الرجل من قبل ليصبح التعميم لديه على كل النساء، وهذا المرض قد تكون نتائجه خطيرة.



- أسباب نفسية داخلية، حيث تشعر بالنقص وبوجود من هي أجمل منها والتي يمكن أن تخطف أو تسرق زوجها منها، كما ينتابها الشعور بأنّ الجميع يكرهها ويرفض وجودها.
-تلعب الفضائيات والتقنيات الحديثة والإنترنت دورًا كبيرًا في ولادة الشك بين الزوجين، فأحيانًا بعض القصص التي تعرضها الأفلام والمسلسلات تؤثر سلبًا على الزوجين وبدون شعور ووعي منهما يبدأ الشك بالتغلغل إلى حياتهما ويؤدي إلى مشاكل ليس لها سبب مقنع.-عدم الوضوح والصراحة بين الزوجين وسوء الظن يولّد الشك بينهما، ويشعل نار الغيرة ويدمر زواجهما.



مثل ظهور سلوكيات معينة وتصرفات لدى الطرف الآخر، كتغيير المعاملة، أو الاهتمام الزائد بالنفس، أو إهمال الطرف الآخر، وأحيانًا تكون الأسباب والمبررات غير منطقية مثل افتراض أشياء غير حقيقية يبني عليها أحد الزوجين تصرفاته، وقد تتحول لمراقبة تحركات وتفتيش وعدم ثقة، ويصل الأمر للتفكير في أمور الخيانة.ومنذ فترة الخطبة قد تظهر علامات غيرة لدى كلا الشريكين أو أحدهما إلا أنّ الشريك ربما يعتبرها نوعًا من الحب والاهتمام، لكن إن زادت الغيرة عن حدها وأصبحت مذمومة لدرجة الشك فإنّ إنهاء مشروع الزواج ربما يكون أفضل؛ لأنّ الشك عندها ربما يكون مرضًا مزمنًا يدمر حياتهما قبل أن تبدأ.



- التثبت وقطع الشك باليقين، مصداقًا لقوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إنّ بعض الظن إثم». وأيضًا لا تحملهما الغيرة نحو تيار الشك والظنون. والأهم من ذلك إشعار الشريك بالثقة والتقدير والبعد عما يفسد علاقتهما ويقضي عليها.
- استعادة الماضي والذكريات الجميلة التي عاشاها معًا، وجمعتهما خلال فترة الخطبة، ويستعيدان الهدوء والطمأنينة،
-خلق المواقف الرومانسية التي تعيد الحياة لعلاقتهما.-أن ينشغلا بأمور أخرى مفيدة، سواء على المستوى الشخصي أو العائلي، أما إن زاد الموضوع عن حده فيمكنهما استشارة مختص نفسي بالشؤون الاجتماعية والعائلية كي يساعدهما على التخلص من مرض الشك ويستعيدا الاستقرار الزوجي.



الشك مرض لا يستهان به، فهو قد يدفع الزوج لإيذاء زوجته نفسيًّا أو جسديًّا، وهناك الكثير من القصص والشواهد التي تؤكد ارتكاب الزوج لجرائم قتل بدافع الغيرة والشك.
توجه «الخطيب» نصائح مهمة لكلا الزوجين كي يقويا من علاقتهما الزوجية ويعيدا الحياة لها:
1/ التواصل البناء والحوار الهادف.
2- الاحترام والتقدير المتبادل.
3- البعد عن نقاط إشعال الغضب والغيرة.
4- عدم ترك ملفات الخلافات والماضي مفتوحة دون إغلاقها؛ حيث يجب على الزوجين إغلاق الملفات أولًا بأول.5/ الأصل في العلاقة الزوجية التغافل والتغافر.


الموضوع الأصلي : كيفية تفادي الشك بين الزوجين // المصدر : منتدي الست مفيدة // الكاتب: الست مفيدة
توقيع : الست مفيدة




نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي( مطبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة



الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


اقسام المنتدى
  من نحن @ الرشربات(الحساء) @ السلاطات والمقبلات @ الارز والمكرونات @ المعجنات والمخبوزات @ من  كل بلد أكله @ الحلويات الشرقية والغربية @ اطباق صحية وللرجيم @ اكلات للنباتين @ أطباق للاطفال @ وصفة على طرقتى الخاصة @ وصفات جدتى @ مفيدة موفرة وشطرة @ الأطباق الرئيسية @ اطباق سريعة التجهيز@ مشروبات وعصائر@ مدرسة الطبخ @ فيس بوك @ العناية المنزلية @ تنظيف المنزل @ ديكورات منزلية @ الخياطة والتريكو @ الأعمال اليدوية @ مول الست مفيدة @ العناية والجمال @ العناية بالبشرة @ العناية بالشعر @ العناية بالجسم @ مستحضرات تجميل واكسسورات @ ملابس محجبات @ لانجيرى وملابس البيت @ ملابس اطفال @ ركن العرايس @ ملتقى القسمه والنصيب @ فساتين وطرح العروسة @ نصائح وخبرات للعروسة @ ركن المراة الخاص @ شئون نسائية @ العيادة المتكاملة @ همسات زوجية @ بريد القلب @ شئون أسرية ورعاية الاطفال @ بنات تحت العشرين @ زوى الاحتياجات الخاصة @ فن الاتيكيت @ تنمية بشرية ومهارات @ واحة رمضان @ الحج والعمرة @ القرآن والحديث النبوى @ فقة المرآة المسلمة @ الصوتيات و المرئيات الأسلامية @ تفسير الأحلام @ تجهيزات العروسة @ الركن الثقافى والترفيهى @ المنتدى التعليمى @ العلم والمعرفة @ السياحة والسفر @ عجائب وطرائف @ ضحك ولعب وتسلية @ قسم الصور @ الركن التكنولوجى @ الموبيلات @ الكمبيوتر والأنترنت @ دليل المواقع الحكومية @ العاب بنات @ الترحيب - التهانى -الأهدائات - العزاء @ ركن العضوات الخاص @ كلام ستات @ الدردشة @ الاستفسارات @ الموضوعات المكررة @ اراء- اقترحات - شكاوى الأعضاء @ كيفية التعامل مع الموقع @ حل مشاكل التسجيل بالموقع @ سياسة الخصوصيه@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@
سحابة الكلمات الدلالية
تعرفى العلاقة رمضان نصائح تعرفي البطاطس أفضل الرجل مفيدة تنظيف فوائد المرأة بالصور الصف بانوعها البيت كيفية اللحوم الشعر الست طريقة الدجاج اللحم فساتين الجنسية الغذائية
جميع الحقوق محفوظة لموقع الست مفيدة يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
،All Copyright Reseved For elseetmofeeda.com © 2018-2019
Flag Counter