طرق لتخفيف ألم الطفل بعد التطعيم


الست مفيدة
مشاركة
طرق لتخفيف ألم الطفل بعد التطعيم 2018_110

تطعيم الطفل إجراء ضروريّ وإنْ كان مصحوباً بألم وبنوبات بكاء وتعكّر في حالة مزاجه وببعض الأعراض الجانبيّة، قد تمتدّ لأيّام عدّة.

الآثار الجانبيّة المحتملة للتطعيم:

-تهيّج الجلد.
- ارتفاع درجة الحرارة.
-احمرار وتورم في مكان الحقن.

نصائح لتخفيف الألم بعد التطعيم للأطفال:


1-توفير بعض الوقت الهادىء

يشعر الطفل بالغضب والرغبة في النعاس بعد التطعيم، كما أنّ حالته المزاجيّة تكون سيّئة للغاية مصحوبة بنوبات بكاء مستمرّة، هذا إضافة إلى رفضه تناول الطعام لبضع ساعات. في هذه الحالات يجب على الأمّ التخطيط لبعض الأنشطة الهادئة في المنزل وضبط درجة حرارة الغرفة بحيث تكون باردة بعض الشيء وإلباسه ملابس فضفاضة.

2. احملي طفلكِ إنْ أراد:

البقاء بالقرب من طفلكِ أو حتى حمله يساعد في إبقائه هادئاً، فهو يشعر بالألم، فلا داعي لتطبيق قواعد التربية الصارمة في هذا الوقت.

3. تغذية طفلكِ:

الأطفال الذين يرضعون أثناء التطعيم تكون نسبة الألم لديهم أقلّ، ويعيز الأطبّاء السبب إلى أنّ الأطفال الرضّع يعيشون تفاصيل اللّحظة ويمكنهم تبديل التفكير في الأذى البدنيّ إلى التفكير في الطعام بسرعة، كما أنّ إرضاع الطفل بعد التطعيم يحدّ من الألم.

4- الكمّادات الباردة:

طريقة أخرى فعّالة لتخفيف الألم بعد التطعيم باستخدام خرقة من القماش تكون نظيفة وباردة ككمّادات على منطقة الألم، وفي حال عدم ملاحظة أي تحسّن في غضون 24 ساعة، عندئذ يجب مراجعة الطبيب.


5. الإلهاء:

من أفضل الطرق لالتي تساعد طفلكِ على استعادة هدوئه بعد التطعيم تشتيت انتباهه. أحضري له هديّة جديدة أو لعبة لجذب انتباهه لبعض الوقت، أو دعيه يشاهد التلفاز ليفكّر بأمر آخر غير الألم أو الوخز.

في معظم الحالات، يبكي الأطفال قليلاً بعد التطعيم ، لكنّهم يستقرّون بعد احتضانهم وتوفير أيّ طريقة من السابق ذكرها للحدّ من الألم وتحسين حالتهم المزاجيّة، ولكن في حالات أخرى قد تتفاقم ويدخلون في نوبات بكاء مستمرّة وشديدة تستوجب استشارة الطبيب.



نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة