منتدي الست مفيدة  :: المرأة والأسرة والطفل :: حياة الزوجية marriage life

كاتب الموضوع الست مفيدة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :18 - 03 - 2018
avatar
متخصصة فن الطهى
متخصصة فن الطهى
تواصل معى
https://www.elseetmofeeda.com
إحصائية العضو

تاريخ الميلاد : 04/06/1975
الجنس : انثى
الدولة : مصر - محافظة القاهرة
العمر : 43
العمل : أدارة الموقع - امينة المراة في قائمة في حب مصر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
المزاج : الحمد لله رضيا بقضاء الله
عدد المساهمات : 14995
نقاط النشاط : 56915
طبخموضوع: كيفية علاج الخيانة الزوجية بالتجاهل الإيجابي

كيفية علاج الخيانة الزوجية بالتجاهل الإيجابي


أن الخيانة إهانة وطعنة للكرامة تتجاوز آلامها طعنة خنجر مسموم.. إلا أن المرأة العربية لم تصل بعد إلى حل لخيانة الزوج.. غير الانفصال عنه، والانفصال هنا قد لا يعني إنهاء الحياة الزوجية التي تحكمها اعتبارات تتجاوز حدود شخص الزوج والزوجة، بل انفصالاً روحياً وعاطفياً قد يصل إلى الانفصال الجسدي.

لكن في كل الأحوال تبقى الأزمة بلا حل!، حيث تدخل الزوجة دوامة تبدأ بمحاولة إرضاء الزوج وقد تنتهي محاولتها عند الدجالين والمشعوذين، وربما ينتهي بها المطاف إما طريحة فراش المرض إذا كانت مسالمة، أو نزيلة السجن بعد الانتقام.



د. محمد زهران، أستاذ الصحة النفسية، اهتم بالأمر وحاول الوصول إلى حل وأطلق مبادرة «التجاهل» رداً على خيانة الزوج؛ أي تتظاهر الزوجة بعدم العلم بمسألة الخيانة، لكن علماء آخرين يرون أن التجاهل يجعل الوضع أسوأ، ويطالبون بالمواجهة والصراحة حتى لو كانت بطريق غير مباشرة.

«الحواس الخمس» ناقش القضية مع د. زهران صاحب «مبادرة التجاهل» ومع علماء الاجتماع، والمتخصصين في استشارات العلاقات الزوجية.

يتحدث د. محمد زهران في مبادرته عن ما وصفه بـ«التجاهل الإيجابي» بحيث تبدأ الزوجة في البحث عن الأسباب ومعالجتها مستخدمة ذكاءها، وتبدأ في إصلاح أي خلل من جانبها قد يتسبب في هروب الزوج من المنزل حتى لو كانت تعتقد أن هذا السبب بسيط.

فقد يكون السبب البسيط مزعجاً للزوج كالقيام مثلاً بتنظيف المنزل يوم إجازة الزوج بخلاف كل أيام الأسبوع وهو الأمر الذي يتكرر كثيراً من ربات البيوت، على أن يصاحب ذلك الاعتناء بكل التفاصيل البسيطة سواء في المنزل أو في علاقتها بزوجها، فهذه التفاصيل تضع فروقاً رغم بساطتها.

ويرى صاحب المبادرة أن الخيانة الزوجية نوع من رد الفعل أو لفت الانتباه من الزوج لزوجته، فالخيانة ليست مرضاً كما يعتقد البعض، ففي أغلب الحالات يشعر الرجال بالإهمال من جانب زوجاتهم وفي هذه الحالة يكون الرجل واعياً جداً لتصرفاته ومتمتعاً بكامل قواه النفسية والعقلية ويجيد التخطيط لأمر الخيانة الزوجية ولإخفائها عن زوجته.

ويضيف: يجب على الزوجة مصارحة زوجها بجريمة خيانته لها ومواجهته حين تقوم بكل ما عليها من واجبات دون أن تجد أي تحسن ملموس من جانب زوجها، ففي هذه الحالة يكون هذا الرجل خائناً بطبعه ويجب عليها المصارحة للتوصل إلى حل قاطع ولكن في حدود دون الخروج عن اللياقة، حتى لا تفقد الزوجة حقوقها واحترامها لنفسها وأسرتها وأن يكون هذا الحديث بعيداً عن الأبناء حتى يشبوا أصحاء نفسياً.


الزوج يبحث عما ينقص زوجته:

ويعلق د. مدحت عبدالهادي مستشار العلاقات الزوجية، قائلاً: إن ما يقصده د. زهران هو الهدوء قبل اتخاذ أي رد فعل، فالخيانة الزوجية الواقعة بمعناها المتعارف عليه قانوناً وشرعاً هي إقامة علاقة جنسية خارج مؤسسة الزواج، أما التعريف الأخلاقي فهو أسهل.

ويضيف: إن المرأة تعتبر أي خيانة عاطفية «كارثة» وتعاملها بنفس درجة الخيانة الواقعة كالإعجاب بأخرى أو «الشات» مع أخريات عبر شبكة الانترنت أو المحادثة التليفونية أو رسائل SMS وغيرها من الأشياء التي يبحث فيها الرجل عن المنقوص لدى زوجته.

ويتابع د. عبدالهادي، أن المواجهة قد تزيد الأمر سوءاً ولكن الزوج عليه دور مضاعف إذا سامحته الزوجة في محاولة إعادة الثقة به من جديد فالمرأة تغفر ولكنها لا تنسى.


التجاهل يجعل الوضع أسوأ:

بينما ترى د. عزة حجازي، أستاذ علم الاجتماع، أن المواجهة هي الحل الأفضل؛ لأن التجاهل يجعل الوضع أسوأ ويكون بمثابة ضوء أخضر وموافقة ضمنية على استمرار الزوج في خيانته.

وتعتقد أستاذ علم الاجتماع أن السبب وراء خيانة الزوج هو ارتباطه برفاق السوء نتيجة لظروف العمل أو الدراسة والذي يساهم في تجميل صورة العلاقات غير المشروعة.


الزوجة مسؤولة:

وتُحمل د. فاطمة الشناوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، الزوجة مسؤولية خيانة الزوج، مشيرة إلى أن إهمال الزوجة لنفسها وعيوبها وكثرة شكواها من مسؤولية المنزل ورعاية الأطفال مما يسمى «بالنكد الزوجي» وراء لجوء الرجل إلى الخيانة.

وتضيف: على الرغم من أن الخيانة الزوجية ليست أمراً شائعاً في عالمنا العربي الإسلامي، إلا أن هناك حالات ندرجها تحت المشكلات الزوجية السلوكية وأسبابها تعود إلى الزوجة وإغفالها لاحتياجات الزوج سواء الجنسية أو العاطفية بحجة أن هناك أطفالاً يحتاجون الرعاية العاطفية ولا يجوز الاستمرار في علاقة جنسية، فيلجأ الزوج إلى الخيانة كرد فعل.

وتشير أستاذ الطب النفسي أن هناك أشياء ملموسة وتغيرات بدنية ونفسية تعرف الزوجة إذا كان زوجها يخونها.. فهناك تغيرات في ردود الأفعال وازدياد حالات الحوادث التي يتعرض لها وحدوث اضطرابات في النوم، وكذا نقص التوق الجنسي وإحضار هدايا ثمينة دون مبرر وكذا كثرة الخروج من المنزل والتجهم والاكتئاب بالمنزل والتحدث في الموبايل كثيراً وباضطراب.


الحلول غير المباشرة:

وترى أن التجاهل ليس حلاً، ولكن هناك حلول غير مباشرة، حيث لجأت سيدة تأكدت أن زوجها يخونها، فقامت بطريقة غير مباشرة بإخباره بأن هناك من يحدثها عبر الهاتف ويخبرها بخيانة زوجها لها لكنها لا تصدق، وكانت النتيجة أن رجع الزوج عن خيانته، واعتبرت د. فاطمة أن إعطاء الثقة لهذا الزوج جعله يعدل عن خيانته.

وتضيف ان هناك تجاهلاً تمارسه بعض الزوجات من خلال عقاب الزوج على خيانته بالامتناع عن القيام بدورها الجنسي.

والحل في رأيها هو التوعية بأهمية الأسرة وتقوية الحس الرئيسي لدى الأزواج والتركيز على المفهوم القرآني للزواج باعتباره ميثاقاً غليظاً، وأن الزواج هو علاقة مودة ورحمة وأنه إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.



الموضوع الأصلي : كيفية علاج الخيانة الزوجية بالتجاهل الإيجابي // المصدر : منتدي الست مفيدة // الكاتب: الست مفيدة
توقيع : الست مفيدة




نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي( طريقتي )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة



الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


اقسام المنتدى
  من نحن @ الرشربات(الحساء) @ السلاطات والمقبلات @ الارز والمكرونات @ المعجنات والمخبوزات @ من  كل بلد أكله @ الحلويات الشرقية والغربية @ اطباق صحية وللرجيم @ اكلات للنباتين @ أطباق للاطفال @ وصفة على طرقتى الخاصة @ وصفات جدتى @ مفيدة موفرة وشطرة @ الأطباق الرئيسية @ اطباق سريعة التجهيز@ مشروبات وعصائر@ مدرسة الطبخ @ فيس بوك @ العناية المنزلية @ تنظيف المنزل @ ديكورات منزلية @ الخياطة والتريكو @ الأعمال اليدوية @ مول الست مفيدة @ العناية والجمال @ العناية بالبشرة @ العناية بالشعر @ العناية بالجسم @ مستحضرات تجميل واكسسورات @ ملابس محجبات @ لانجيرى وملابس البيت @ ملابس اطفال @ ركن العرايس @ ملتقى القسمه والنصيب @ فساتين وطرح العروسة @ نصائح وخبرات للعروسة @ ركن المراة الخاص @ شئون نسائية @ العيادة المتكاملة @ همسات زوجية @ بريد القلب @ شئون أسرية ورعاية الاطفال @ بنات تحت العشرين @ زوى الاحتياجات الخاصة @ فن الاتيكيت @ تنمية بشرية ومهارات @ واحة رمضان @ الحج والعمرة @ القرآن والحديث النبوى @ فقة المرآة المسلمة @ الصوتيات و المرئيات الأسلامية @ تفسير الأحلام @ تجهيزات العروسة @ الركن الثقافى والترفيهى @ المنتدى التعليمى @ العلم والمعرفة @ السياحة والسفر @ عجائب وطرائف @ ضحك ولعب وتسلية @ قسم الصور @ الركن التكنولوجى @ الموبيلات @ الكمبيوتر والأنترنت @ دليل المواقع الحكومية @ العاب بنات @ الترحيب - التهانى -الأهدائات - العزاء @ ركن العضوات الخاص @ كلام ستات @ الدردشة @ الاستفسارات @ الموضوعات المكررة @ اراء- اقترحات - شكاوى الأعضاء @ كيفية التعامل مع الموقع @ حل مشاكل التسجيل بالموقع @ سياسة الخصوصيه@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@
سحابة الكلمات الدلالية
طريقة الست مفيدة أفضل نصائح العلاقة فساتين المرأة وصفات اللحم تعرفي بالصور الدجاج ماهو للجنسين رمضان كيفية تنظيف الصف الجنسية فوائد البطاطس البيت الشعر الرجل مثير
جميع الحقوق محفوظة لموقع الست مفيدة يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
،All Copyright Reseved For elseetmofeeda.com © 2017-2018
Flag Counter