منتدي الست مفيدة  :: المرأة والأسرة والطفل :: العيادة المتكاملة Integrated clinic

كاتب الموضوع الست مفيدة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :11 - 12 - 2017
avatar
متخصصة فن الطهى
متخصصة فن الطهى
تواصل معى
https://www.elseetmofeeda.com
إحصائية العضو

تاريخ الميلاد : 04/06/1975
الجنس : انثى
الدولة : مصر - محافظة القاهرة
العمر : 43
العمل : أدارة الموقع - امينة المراة في قائمة في حب مصر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
المزاج : الحمد لله رضيا بقضاء الله
عدد المساهمات : 15030
نقاط النشاط : 57270
بكاءموضوع: القلب المنكسر: ما هي حقيقة ارتباط الأزمات النفسية والعاطفية بالنوبات القلبية

القلب المنكسر: ما هي حقيقة ارتباط الأزمات النفسية والعاطفية بالنوبات القلبية


اعتدنا منذ صغرنا على المشهد المعروف في السينما؛ احدهم يخسر شركته، او ينفعل على ابنه، سرعان ما يضع يده على قلبه ويبدأ بالصراخ من الالم، ليتم نقلهم سريعاً الى المستشفى ويتم تشخيصهم بأنهم يعانون من نوبة قلبية حادة، فما مدى صحة هذه الأحداث من ناحية طبية؟

لاحظ الأطباء وجود حالة طبية أطلقوا عليها اسم نظرية القلب المنكسر او Broken Heart Syndrome؛ هذه الحالة تحدث عند تعرض الانسان لحدث نفسي او عاطفي كبير ومفاجئ، يشعر فيها الشخص بألم شديد ومفاجئ في الجهة اليسرى من الصدر، وينتابه شعور بأنه يعاني من نوبة قلبية حادة.

ما يفسر حدوث هذه الحالة هو حدوث اضطراب مؤقت في وظائف ضخ الدم في احدى مناطق القلب، هذا للاضطراب قد بكون ناتجاً من الارتفاع المفاجئ في نسبة هرمونات معينة في الدم.
ما هي أعراض هذه الظاهرة؟

أعراض متلازمة القلب المنكسر تشبه لحد كبير أعراض النوبة القلبية الحادة، تحدث هذه الظاهرة في النساء اكثر من الرجال، خاصة من يتجاوز عمره ال ٥٠ عام.

اهم هذه الأعراض هو الشعور بالم مفاجئ في الصدر، ،ضيق في التنفس، اضطراب وتسارع في نبضات القلب، عند شعورك بهذه الأعراض، عليك الاتصال مباشرة بالإسعاف والتوجه سريعاً للطوارئ.

ما هي أسباب هذه الظاهرة؟

السبب الرئيسي لهذه الظاهرة الطبية غير معروف حتى الان، يعتقد بأن الارتفاع الحاد والمفاجئ في نسبة بعض الهرمونات التي تفرز في الانفعالات النفسية مثل الأدرينالين هي السبب في إحداث هذه الظاهرة، ارتفاع هذه الهرمونات قد يؤدي الى تضيق مؤقت في الشرايين والأوعية الدموية في القلب، مما يؤدي الى هذه الأعراض، كما اشرت، كل هذا هو محض افتراض واجتهاد ولم يتم اثباته علميا الى اليوم.

ما هي الانفعالات النفسية والعاطفية التي تم تسجيل ارتباطها بمتلازمة القلب المنكسر؟
كما أشرنا سابقا، كل انفعال نفسي او عاطفي كبير ومفاجئ قد يؤدي لحدوث هذه الظاهرة، ومن الجدير بالذكر ان الأشخاص اللذين تعرضوا لهذه الظاهرة اكثر عرضة من غيرهم لتكرار حدوثها.

من أهم المواقف التي سجل ارتباطها بحدوث هذه الظاهرة:

خبر وفاة مفاجئ لشخص مقرب- مثل في حوادث السير
تشخيص الشخص بحالة طبية خطيرة بشكل مفاجئ
التعرض للضرب الشديد او التعذيب
خسارة - او حتى ربح - مبلغ كبير من المال بشكل مفاجئ
الدخول في جدال حاد
حوادث السير.
ما الفرق بين متلازمة القلب المنكسر والنوبة القلبية الحادة؟
النوبة القلبية الحادة- او الجلطة القلبية - عادة ما تنتج عن انسداد كامل او شبه كامل في احد شرايين القلب، هذا الانسداد عادة ما ينتج من جلطة دموية اغلقت شرايين متصلبة نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول على جدرانها.

في متلازمة القلب المنكسر لا يحدث اي انسداد للشرايين، قد يحدث اضطراب مؤقت في تدفق الدم فيها ولكن مع بقائها مفتوحة.

ما هي مضاعفات متلازمة القلب المنكسر؟
في معظم الأحيان، هذه الظاهرة الطبية غير خطرة، ولا ينتج عنها اي تأثير طويل الأمد، واصحابها يتعافون بشكل كلي دون حدوث مضاعفات، الا انه وفي بعض الحالات النادرة قد ينتج بعض المضاعفات مثل الاستسقاء الرئوي، اضطرابات في نبضات القلب، فشل في عضلة القلب، او حتى الوفاة في حالات نادرة جداً جداً.

كيف يفرق الأطباء بين النوبة القلبية الحادة ومتلازمة القلب المنكسر؟
كل مريض يشكو من الام حادة في الصدر وضيق في التنفس يعتبره الأطباء مصاب بنوبة قلبية حادة الى ان يثبت العكس، سيقوم الأطباء بإجراء سلسلة من فحوصات الدم وإنزيم القلب، سيقومون بإجراء تخطيط للقلب وقد يلجأو الى اجراء قسطرة قلبية للتفريق بين الحالتين.

ما هو علاج متلازمة القلب المنكسر؟

الى الان، لا يوجد علاج ثابت لهذه الحالة الطبية، معظم المرضى يتم معاملتهم مبدأيا على انهم مرضى نوبة قلبية حادة ويتم إدخالهم الى المستشفى الى ان يتم تشخيصهم، حيث يتم اعطائهم ادوية تساعد في تنظيم نبضات القلب او إدرار البول؛ لتخفيض العبء على عضلة القلب.

معظم المرضى يتعافون خلال ايام او أسابيع، بعدها بفترة قصيرة يتم إيقاف الأدوية دون الحاجة للاستمرار بها على المدى الطويل.

متلازمة القلب المنكسر لا يتم علاجها جراحياً إطلاقاً، ولا باستخدام الدعامات او البالون، حيث انها حاله مؤقتة غير مصحوبة بأي خلل عضوي في شرايين القلب.

توقيع : الست مفيدة




نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي( طريقتي )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة



الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


اقسام المنتدى
  من نحن @ الرشربات(الحساء) @ السلاطات والمقبلات @ الارز والمكرونات @ المعجنات والمخبوزات @ من  كل بلد أكله @ الحلويات الشرقية والغربية @ اطباق صحية وللرجيم @ اكلات للنباتين @ أطباق للاطفال @ وصفة على طرقتى الخاصة @ وصفات جدتى @ مفيدة موفرة وشطرة @ الأطباق الرئيسية @ اطباق سريعة التجهيز@ مشروبات وعصائر@ مدرسة الطبخ @ فيس بوك @ العناية المنزلية @ تنظيف المنزل @ ديكورات منزلية @ الخياطة والتريكو @ الأعمال اليدوية @ مول الست مفيدة @ العناية والجمال @ العناية بالبشرة @ العناية بالشعر @ العناية بالجسم @ مستحضرات تجميل واكسسورات @ ملابس محجبات @ لانجيرى وملابس البيت @ ملابس اطفال @ ركن العرايس @ ملتقى القسمه والنصيب @ فساتين وطرح العروسة @ نصائح وخبرات للعروسة @ ركن المراة الخاص @ شئون نسائية @ العيادة المتكاملة @ همسات زوجية @ بريد القلب @ شئون أسرية ورعاية الاطفال @ بنات تحت العشرين @ زوى الاحتياجات الخاصة @ فن الاتيكيت @ تنمية بشرية ومهارات @ واحة رمضان @ الحج والعمرة @ القرآن والحديث النبوى @ فقة المرآة المسلمة @ الصوتيات و المرئيات الأسلامية @ تفسير الأحلام @ تجهيزات العروسة @ الركن الثقافى والترفيهى @ المنتدى التعليمى @ العلم والمعرفة @ السياحة والسفر @ عجائب وطرائف @ ضحك ولعب وتسلية @ قسم الصور @ الركن التكنولوجى @ الموبيلات @ الكمبيوتر والأنترنت @ دليل المواقع الحكومية @ العاب بنات @ الترحيب - التهانى -الأهدائات - العزاء @ ركن العضوات الخاص @ كلام ستات @ الدردشة @ الاستفسارات @ الموضوعات المكررة @ اراء- اقترحات - شكاوى الأعضاء @ كيفية التعامل مع الموقع @ حل مشاكل التسجيل بالموقع @ سياسة الخصوصيه@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@
سحابة الكلمات الدلالية
كيفية تنظيف مثير البيت مفيدة فساتين الست العلاقة نصائح الصف الشعر للجنسين تعرفي الجنسية الدجاج اللحم رمضان بالصور أفضل البطاطس فوائد ماهو طريقة الرجل وصفات المرأة
جميع الحقوق محفوظة لموقع الست مفيدة يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
،All Copyright Reseved For elseetmofeeda.com © 2017-2018
Flag Counter