تعرفي علي أسباب لماذا يصبح من الصعب ترك الشريك المسيء عاطفياً


الست مفيدة
مشاركة

لماذا لا تستطيع ضحايا الاساءة الهروب من العلاقة العاطفية مسيئة؟ لأنه من السهل أن ننصح أي شخص يمر بهذه الظروف بالهرب ولكن في الواقع هناك أسباب كثيرة تدفعه للبقاء!!

وتعتبر الإساءة الجسدية أسهل للتشخيص وربما أسهل أيضا للتفاعل معها. أما الاعتداء العاطفي فهو أعمق وأكثر إثارة للقلق. ومن أجل فهم السبب لماذا يعد هذا الخيار صعبا بالنسبة للكثير من الناس علينا ان ننظر الى ما يدفعهم للبقاء.

لا يدركون أنهم يتعرضون لسوء المعاملة العاطفية

لا يستطيع الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون لإساءة عاطفية أن يحددوا ما اذا كانوا يتعرضون لسوء المعاملة حقا، فلطالما ارتبطت المعاملة السيئة بالعنف الجسدي، لذلك فالأمر قد لا يكون واضحا بالنسبة لهم.

القوالب النمطية الاجتماعية تطبع سوء المعاملة

هذا ينطبق بشكل خاص على النساء اللواتي يتعرضن للإساءة. لأن اغلب المجتمعات موجه نحو الذكور، فإن النساء غالبا ما يبقين في العلاقة حتى إذا كان شركاؤهن يسيئون معاملتهن، ليس فقط عاطفيا ولكن جسديا أيضا.


الإساءة العاطفية غالبا ما تدمر احترام الذات، مما يجعل الهرب مستحيل

غالبا ما يدمر سوء المعاملة العاطفية الثقة بالنفس، مما يجعل الهرب يبدو مستحيلا للضحية. ولعل أول مؤشر على التعرض للإيذاء العاطفي هو تقليل احترام الذات. وغالبا ما يبدأ الضحايا بالتفكير بأنهم اقل شأنا من الطرق الاخر وبأنهم يستحقون التأنيب مما يجعل الهروب مستحيلا.

المصالحة السريعة التي تلي الاساءة

غالبا ما يقدم الشريك المسيء اعتذاره مباشرة بعد حادث الاعتداء ويقدم وعودا بأنه لن يكرر فعلتها. مما يجعل الضحية يقلل من الأثر السلبي للإساءة ثم مع الوقت تصبح الدائرة مكتملة إساءة – مصالحة- وعود كاذبة – إساءة وهكذا.

يشعرون بالمسؤولية عن شركائهم وأفعالهم

غالبا ما تشعر الضحية بأنها السبب والملام الرئيس عن سوء المعاملة أو الإساءة العاطفية أو اللفظية، وبالتالي تتحمل المسؤولية كاملة ولا تحاول الدفاع عن نفسها وهذا نتيجة تكرار الإساءة والقمع العاطفي.

الامل بالتغيير

تعتقد الضحايا في اغلب الأحيان بأن الإساءة مؤقتة وبأن الطرف الاخر سوف يتغير ولكن نادرا ما يحدث ذلك، بل على العكس يمكن أن يتطور الامر الى إساءة جسدية.


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي( مطبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة