سيدتي تعرفي على أعراض الحمل بعد الإخصاب المخبري


مشاركة

إذا كنتِ قد خضعتِ مؤخراً لعملية إخصاب مخبرية أو "طفل أنابيب" فلا بد وانك قضيت على الأقل أسبوعين من الانتظار المتعب بعد نقل الجنين، وقبل إجراء اختبار الحمل، لا بد وانك بدأت بالشعور ببعض الاعراض مثل غياب الدورة الشهرية، غثيان الصباح، الشعور بالتعب، التورم وطراوة الثديين، ولكن هذه الاعراض كلها ليست دليلا مؤكدا على نجاح الخصوبة!



إذا كنتِ تحاولين الحمل منذ فترة ولم تنجحي فقد يكون الإخصاب المخبري (IVF) العلاج الوحيد في هذه المرحلة، فهو يعالج مختلف أسباب العقم.

خلال الإخصاب في المختبر، يتم إزالة بويضة من جسمك وتخصيبها عن طريق الحيوانات المنوية في المختبر. ثم يتم نقل هذه البويضة المخصبة (المعروفة باسم الجنين) إلى رحم المرأة حيث يعلق على بطانة الرحم ويمكن بعد ذلك أن تتطور وتنمو. ومع ذلك، في كثير من الحالات، قد لا يكون العلاج ناجحا وقد لا يعلق الجنين على جدار الرحم. في الواقع، مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل مختلفة مثل العمر مثلا يمكن أن يقوم الطبيب بنقل أكثر من جنين واحد الى الرحم لتحسين فرص الحمل. عادة، يتم استعمال اختبار الحمل بعد حوالي 12 إلى 14 يوما من نقل الجنين وهما أصعب أسبوعين على المرأة التي تنتظر مثل هذا الخبر السار. إذا كنت تتوقين لمعرفة الحقيقة، تعالي معنا لنتعرف على أهم الاعراض المبكرة التي تكشف ما اذا كان الاجراء ناجحا أم لا. خطوة أقرب الى الامومة.

العلامات المبكرة للحمل:

بقع الدم

عندما يعلق الجنين نفسه على بطانة الرحم فإنه يمكن أن يسبب بعض التهيج والأضرار بالأوعية الدموية. وهذا يمكن أن يسبب نزيفا طفيفا وقد تلاحظين بقع من الدم على سروالك. قد تشعرين أيضا ببعض التشنجات أو الوجع. قد يكون هذا واحدا من أول علامات الحمل.

غياب دورة شهرية

سواء كان الحمل نتيجة للعلاج بالتلقيح الصناعي أو طبيعيا تتغيب الدورة الشهرية عن موعدها، وتعتبر هذه من أقدم وأهم علامات الحمل.

التورم، طراوة الثديين



من المحتمل أن يصبح الثديين أكثر امتلاء واكتمالا مع شعور بسيط بالألم. وقد تستمر التغيرات مع ثبوت الحمل.

التعب أو النعاس

من الشائع جدا أن تشعر المرأة الحامل بالتعب الشديد أو النعاس في المراحل المبكرة من الحمل. ويعزى ذلك الى زيادة في مستويات هرمون البروجسترون. البروجسترون يساعد طفلك على النمو ولكن أيضا يبطئ عملية التمثيل الغذائي وهذا يمكن أن يعني تراجع مستويات الطاقة. وغالبا ما تعود هذه المستويات الى وضعها الطبيعي في الشهر الرابع تقريبا.

الغثيان الصباحي

يمكن أن تعاني أيضا من الغثيان الصباحي في فترة الحمل الاولى. وعادة ما يتوقف هذا الشعور خلال الشهر الثالث أو الرابع على الرغم من أن بعض النساء يعانين من الغثيان والقيء طوال فترة الحمل.

ملاحظة: هذه الأعراض المبكرة قد تكون طبيعية، وقد تكون ناجمة عن الدواء الذي غالبا ما يوصف للمرأة الحامل عن طريق الإخصاب المخبري خلال فترة العلاج، والذي يحتوي على هرمون البروجسترون الذي يسبب رقة الثدي والغثيان. فقط اختبار الحمل يمكن أن يؤكد ما اذا كنت حامل أم لا. استشارة الطبيب ضرورية جداً بالاضافة الى تجنب الارهاق والتعب والتوتر.


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي( مطبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة