عزيزي الرجل: تعرف على المخاطر الخفية للشعر الابيض


الست مفيدة
مشاركة
عزيزي الرجل: تعرف على المخاطر الخفية للشعر الابيض Greyha10

مثل الضرائب ونقاشات فيسبوك الحادة، لا يمكنك الهروب من الشعر الرمادي. لكن هذا المؤشر الشائع جدا للتقدم في السن، يمكن أن يكون إشارة لشيء أكثر خطورة، بوضوح أكثر: أمراض القلب.

في بحث قدم في مجلة europrevent عام 2017، في مؤتمر استضافته الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، اكتشف العلماء أنه كلما زاد الشعر الابيض، كلما كان الشخص اكثر عرضة للإصابة بأمراض الشريان التاجي، الشكل الأكثر شيوعا من مرض القلب الذي يحدث عندما تتصلب الشرايين وتضيق بسبب تراكم الترسبات. هذا الرابط كان مستقلا عن العمر وغيرها من العوامل التي تشير الى مخاطر القلب والأوعية الدموية.

ووفقا للدراسة، الرجال ذوو النسبة الأعلى من الشعر الابيض- كانوا 31 في المئة أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي. أيضا، الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجي للقلب كان لديهم شعر ابيض اكثر من غيرهم.

على الرغم من أنه قد يبدو ارتباطا غريبا، الا انه قد يكون هناك آليات فسيولوجية تؤثر على كل من الشعر الابيض والقلوب المريضة.



من حيث عوامل الخطر، وتصلب الشرايين، وتراكم الترسبات في الشرايين – والشعر الابيض كلاهما يرتبطان بضعف في إصلاح الحمض النووي، والإجهاد التأكسدي والالتهاب، والتغيرات الهرمونية والشيخوخة، أو تدهور الخلايا الوظيفية.

بالطبع، هذا لا يعني أن كل رجل لديه شعر ابيض (في نهاية المطاف، كل الرجال) سوف يواجه مشاكل في القلب. لكن الباحثة ايرينا صموئيل، طبيبة القلب في جامعة القاهرة، قالت في بيان صحفي أن الشيخوخة "عامل خطر للإصابة بأمراض القلب لا مفر منه "، والذي يرتبط بالخارج، بعلامات الأمراض الجلدية مثل ظهور الشيب الذي قد يشير الى زيادة المخاطر.

ولا زال الباحثون بحاجة الى المزيد من البحوث لمعرفة الصلة بين الشعر الأبيض وتطور امراض القلب.

حتى ذلك الوقت، يفضل الالتزام بالفحوصات الطبية وتناول وجبات طعام صحية وممارسة التمارين الرياضية.


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة