أهم نصائح تجعل طفلكِ يسمع كلامك ويحترمك


الست مفيدة
مشاركة
مرحبا2

إنه يمكن جعل الأطفال يتبعون السلوك الذي يرغب فيه الآباء والأمهات دون حاجة للصراخ فيهم ،ويكون ذلك بإتباع بعض النصائح المعقولة .

وأوضح قائلاً : لا يؤدي الصراخ والزعيق في الأطفال إلى النتائج التي يرغب فيها الآباء والأمهات حيث انه عند صراخ الأبوين فان الأطفال يصرخون أيضا ولا يكون هناك أحد يستمع وينصت ، وكل ما يفعله الآباء والأمهات باللجوء إلى الصراخ يتمثل فقط في تعليم أطفالهم بأن

الصراخ والزعيق هي وسيلة المخاطبة ، وبأنه من أجل السيطرة على هذه المشكلة ينبغي إتباع النصائح التالية :


1- ابلغ أطفالك بدقة عما يُرجى ويتوقع منهم ودعهم يعلمون بأنهم إذا ما اتبعوا التوجيهات والإرشادات فإنهم سوف يكافئون وإذا خالفوها فإنهم سوف يعاقبون .


2- لا تصرخ في الأطفال إطلاقاً فإنهم لن يستمعوا لك وعوضاً عن ذلك فانه ينبغي التحدث إليهم بصوت عادي مستعملاً كلمات بسيطة يمكنهم فهمها واعرض عليهم مكافآت ايجابية مثل قولك لهم : إذا عملتم على تنظيف الدمى الخاصة بكم سوف اقرأ عليكم قصة .



3- كن مقتضباً عند تصحيح الطفل واستعمل كلمة واحدة تقريباً مقابل كل سنة من عمر الطفل فمثلا الطفل عمره أربع سنوات يتعين إبلاغه بكلمات تعادل سنوات عمره .



4- إذا هددت بالمعاقبة فإنه يتعين تنفيذ ذلك التهديد ، إن دراسات جامعية أظهرت أن الأطفال الذين تم تهديدهم بالمعاقبة إذا لم يغيروا سلوكهم يكونوا قابلين للتغير بما يزيد بمقدار أربعة أضعاف قابلية غيرهم للتغيير . وإذا كان يجب عليك القيام بالمعاقبة فأبدأ أولا بالحرمان من مواصلة الطفل للهو أو أخذ دميته المفضلة عنده أو أعمل على حرمانه من بعض الامتيازات مثل مشاهدة التلفاز لمدة يوم .



5- كن ثابتاً على المبدأ ولا تعاقب طفلك على مخالفة وشيء خاطئ ارتكبه في يوم وتتجاهل ذلك في اليوم التالي ، فانه عندما يعلم الأطفال بكل يقين أن العقوبة ستكون مصيرهم في كل مرة يُسيئون فيها السلوك فإنهم سوف يغيرون من سلوكهم .



6- تجنب الإفراط في استعمال كلمة "لا تفعل" وإلا سوف يلجأ أطفالك إلى تجاهلك وحاول استعمال بديل آخر مثل قولك" أمك ستكون سعيدة للغاية إذا أوقفت العراك" .



7- إبق هادئاً ومسيطراً على نفسك فانه إذا رأى الأطفال بأنه يمكنهم إغضابك فإنهم سيكونون الفائزين ، وإذا كان لابد من التنفيس عن الغضب فيجب أن يكون ذلك بعيداً عن مرأى ومسمع الأطفال .



8- ابلغ أطفالك بأنك تحبهم كل يوم واجعل كل طفل يشعر بأن له مكانة خاصة عندك ويكون ذلك بقضاء بعض الوقت على إنفراد معه.



9- اعمل كفريق مع زوجتك في مكافأة أو معاقبة الأطفال ولا تجعلهم مطلقاً يعتقدون بأنك تتحيز إلى جانب دون الآخر .



10- إقض وقتاً في الحديث واللعب مع العائلة واسأل الأطفال عن وجهات نظرهم واستمع إليهم باهتمام لأن الأطفال في المقابل سيحترمون موقفك ويستمعون لإرشاداتك.


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة