الصمت بين الأزواج يغذي الطلاق الروحي


الست مفيدة
مشاركة
الصمت بين الأزواج يغذي الطلاق الروحي 23r76g3

تتعرض الحياة الزوجية كسائر العلاقات الأخرى لفترات فتور وبرود وصمت بين الزوجين، وإذا لم يتنبه أحد الطرفين ويحاول إسعاف الوضع ومعالجة الخلل فإن النتيجة تكون جفافا عاطفيا وتباعدا وجدانيا ولا نبالغ لو قلنا إن الملل الخرس الزوجي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى طلاق روحي بين الزوجين.

انفصال معنوي

و تقول ام فهد نجد كلا من الزوج والزوجة يعيشان تحت سقف واحد ولكنهما منفصلان معنويا وتلجأ الزوجة أحيانا إلى استعمال الأبناء كسفراء دائمين أو متجولين بينها وبين زوجها وغالبا ما يسبب صمت الزوج قلق المرأة فالكلام عند المرأة. تعبير عن الاهتمام والشوق. أما الرجل فنظرته تختلف تماما حيث يرى البيت مكان الاسترخاء والراحة بعد عناء وتعب يوم كامل.

علاج فعال

و يضيف جاسم حسين إن وجهة نظرأحد الأزواج الصمت فليس ذلك مرضا على الإطلاق بل على العكس فهو أحيانا علاج فعال لتجنب المشاكل والاختلافات. فبدلا من التحدث والمعارضة التي قد تنتهي بالمشاجرة فالأفضل السكوت وصمت الزوج في بيته سلوك طبيعي ولا داعي للقلق تجاهه ولا أتصور أن هناك مشاكل نتيجة هذا التصرف. فالزوج يعود للبيت بعد قضاء فترة طويلة في الخارج تعرض فيها للإرهاق الشديد نتيجة العمل لذا لا عجب انه استهلك كل طاقته وقواه في حين أن الزوجة خاصة غير العاملة تكون على العكس من ذلك وتريد من يتحدث معها ويخرج بها لكن الحل الأفضل برأيي أن تتفهم طبيعة زوجها وانشغاله وعدم قدرته على مواصلة الحديث معها وانه قبل كل شيء بحاجة للراحة والطعام والنوم وبعد أن يأخذ الزوج قسطامن الراحة والنوم عليه أن يجالس زوجته ويعوضها عن الفترات التي قضتها بالبيت بدونه.

حوار ونقاش

وتشير امل محمد إلي أن المرأة بطبيعتها تحب الزوج الباسم الذي يعيش كل أوقاته في مرح وضحك ولا تحب الرجل النكدي الصامت الذي يشعر بأن الصمت هو الباب الذي يبعد عنه كل المشاكل. فالحياة حوار ونقاش والصمت سلاح الضعفاء وحتى لو كانت هناك مشاكل بين الزوج وزوجته فالصمت يزيد تعقيد الأمور وإذا كان سببه وجود مشكلة فالأفضل المبادرة بحلها ومناقشتها لأن السكوت يزيد الأمور تعقيدا.

رجل صامت

وتنوه ام ريم إلى أن زوجها رجل صامت في كل الأحوال في الأحزان والأفراح وعندما يخرج من البيت ويذهب لأصدقائه تزول عنه عقدة الصمت ولا أعرف سبب صمته في البيت وكلما حاولت استدراجه في الكلام والضحك أجده يتصرف بشكل جاف. إن الأسباب التي تدفع الزوج لأن يعامل زوجته بطريقة سيئة ويمتنع عن الحديث معها هي البيئة الحقيقية. للزوج فعلى سبيل المثال عندما يشاهد الطفل أباه وهو يعامل أمه بهذه الطريقة تظل الصورة مطبوعة في خياله حتى عندما يتزوج فيعتقد أن تلك هي الطريقة المثلى للتعامل مع المرأة. وهناك فروق بين الكراهية والنفور فالشائع أن يكون هناك نفور بين الزوجين في مرحلة أو أخرى من تاريخ زواجهما لكن الكراهية تولد أذى بدنيا أو ماديا او نفسيا او معنويا. وقد يحدث أحيانا نفور بين الازواج مع طول فترة الزواج نتيجة لأسباب مختلفة منها عدم الصراحة والوضوح بين الطرفين أو عدم التجديد والروتين والرتابة في العلاقة الزوجية.

زهد

و توضح نادية السلطان إن الصمت بين الأزواج نوع من زهد أحدهما في الآخر ذلك لأن امتلاك الشيء يؤدي إلى الزهد فيه بمعنى أنه قبل الزواج كانت هناك جاذبية معينة لدى كل طرف تجاه الآخر ولكن بعد الزواج تقل هذه الجاذبية نتيجة لثبات المظهر. حيث يألف الزوج رؤية زوجته وعادة يبدأ الصمت عندما لا يجد الزوج المظهر الجميل للزوجة لأنه لو تكلم فسيكون كلامه نقدا ولذلك فإن الصمت عند الرجل ليس دليلا على الرضا وإنما هو أحيانا بديل عن النقد .


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة