نقص الحديد وراء تقلبات ما قبل الحيض!


الست مفيدة
مشاركة
نقص الحديد وراء تقلبات ما قبل الحيض! 30nauq9



تعيش المرأة قبل كل دورة شهرية حالة من التقلبات النفسية والجسدية يتخللها آلام في البطن شعور بالقيئ والغثيان، انتفاخ في البطن، توتر وانزعاج يترافق مع شعور بالغضب وفقجان الشعور بالسعادة على الصعيد النفسي. ولكن ما الذي يؤدي الى هذه التقلبات والشعور بالألم والتوتر؟ في هذا الموضوع سنكشف عن الرابط بين نقص الحديد في جسم السيدة والتغيرات التي تحصل قبل كل دورة شهرية.



بحسب دراسة أميركية حديثة، ان التغيرات والعوارض التي تشعر بها المرأة قبل الحيض مرتبطة بنقص الحديد في جسمها ولقد اتفق على تسمية هذه التقلبات بـ"متلازمة ما قبل الحيض" (PMS). وأشارت الدراسة التي أجريت في جامعة ماسوشيستس أمرست الأميركية بالتعاون مع جامعة هارفارد، أن السيدات اللواتي يحتوي نظامهن الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد هن أقل عرضة للتغيرات التي تشعر بها المرأة قبل موعد دورتها الشهرية بنسبة نحو 30 الى 40% من النساء اللواتي لا يحصلن على معدل كاف من الحديد في نظامهن الغذائي.





وتشير الدراسة التي أجريت على عينة من ثلاثة آلاف سيدة أن السيدات اللواتي لا يحصلن على نظام غذائي غني بالحديد تفاقمت لديهن العوارض والتغييرات قبل موعد الحيض. وتؤكد الدراسة أن تدني مستوى الحديد في جسم السيدة لا سيما الحديد الذي لا يرتبط بتكوين الهيموجلوبين أي الحديد الموجود في الخضار والفواكه يؤدي الى ارتفاع في نسبة تقلبات متلازمة ما قبل الحيض.

كما أشار العلماء الذين أعدوا الدراسة أن وجود كمية كافية من عنصر الزنك في الدم يلعب دورا ايضا في التخفيف من الإصابة بهذه التقبات في حين أن ارتفاع معدل البوتاسيوم قد يكون له دور عكسي في الرفع من معدل الإصابة بالمتلازمة.


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة