طرق حفظ الاطعمة بدون ثلاجة رووعة


أميرة القصر
مشاركة
 طرق حفظ الاطعمة بدون ثلاجة رووعة Takeja

أفكار رائعة لتخزين المأكولات و حفظ الاطعمة بدون ثلاجة :


1. تخزين الليمون
سيسصمد الليمون لاسبوع واحد قبل أن يجف، عند تركه في المطبخ، حافظي عليه طازجا واكثر احتواء للعصير، بتخزينه في جرات زجاجية (وعاء) محكمة الاغلاق، بعد تغطيته بالماء، ما سيحافظ على قشره ويمنعه من الجفاف، ثم ضعي الجرات في الثلاجة وستقاوم لأكثر من شهر.

2. حافظي على الخبز طازجا لاطول وقت ممكن
لتحافظي على عمر طويل للخبز، احفظيه في درجة حرارة الغرفة، او أبقيه في الثلاجة فذلك سيؤخر تعفنه، ويحفظه صالحا للأكل لاطول وقت ممكن، والطريقة الأفضل من كليهما هي ترك نصف رغيف ووضع النصف الآخر في الفريزر.
3. الحفاظ على الخضار ذات الجذور
القيام بقطع قمم جذر الخضار يساعد على اطالة عمرها (الجزر، الجزر الأبيض، الفجل، واللفت الأصفر السويدي، لكن ليس الشمندر).
تقوم الجذور بسحب الرطوبة من الخضار ما يسبب جفافها السريع، وخسارتها لطعمها، كذلك لا تقومي بغسلها الا عند أكلها، حتى لا تسبب الرطوبة بعطبها بسرعة.
4. استخدمي الأوعية الزجاجية للتخزين
ابتعدي عن استخدام الأوعية البلاستيكية، ونظمي رفوف خزانة المطبخ الجافة، واستعملي جرات زجاجية ولا تزعجي نفسك بجمع المقاس نفسه منها، فالاحجام المختلفة تفيدك في عملك، كما تعطي مظهرا عصرياً عند تخزينها معاً.
قومي بتنظيف الأوعية وتجفيفها أولاً، حتى أصغرها حجماً، فالرطوبة داخلهل تفسد الطعام، وضعي عليها ملصقاً عليه اسم المادة التي داخلها، حتى تجديها بسهولة عندما تحتاجينها.
5. ضغي ملصقا على كل الأوعية الزجاجية
ضعي ورقة لاصقة وسجلي عليها اسم المادة وتاريخ شرائها تجنبا لاحتمال نسيانه فيما بعد، ضعي الأوعية التي تحتوي موادا طويلة الأمد ولا تخرب بسرعة في خزانة واحدة، ورتبي الأوعية التي تحتوي موادا تنتهي صلاحيتها بسرعة مع بعضها. ودوني تاريخها على الملصق لتكوني أكثر أماناً.
6. تخزين البطاطا
احفظي البطاطا بعيدا عن البصل، فكلاهما يطلقان غازات تسبب العطب السريع للأخرى.
يجب أن تخزن البطاطا في مكان بارد وجاف، لذلك ضعيها في سلة أو كيس ورقي بني وليس في الثلاجة مع غيرها من الخضار.
في الثلاجة
7. درجة حرارة الثلاجة
تعمل الثلاجة على درجة حرارة مثالية هي 5°C، أو أقل حسب مقياس منظمة الغذاء، لذلك تفقدي دائما مقياس الحرارة في الثلاجة.
8. املأي دروج الثلاجة بشكل صحيح
ضعي الفاكهة والخضار في أدراج منفصلة، فبعض الفاكهة مثل التفاح، الاجاق، الدراق والخوخ، التوت والعنب تمتج غاز الايثيلين الذي يسرع نضوج منتجات أخرى.
لا تتركي الخضار في أكياس بلاستيكية، حتى يطول عمرها.
9. استخدمي حافظات الطعام المناسبة
حاولي ان تستعملي نوعية جيدة من الأوعية، محكمة الاغلاق جيدا ومختومة حتى تحفظ طعامك لأطول فترة ممكنة، حتى لايتسرب الماء اليها في حال كان الغطاء غير محكم.
10. تفريز الطعام بشكل مسطح
عندما تقومين بوضع طعام مطبوخ في الفريزر، كالحساء أو الصوص، اسكبيه في أكياس ورتبيها بشكل مسطح وكدسيها فوق بعضها بحيث تستهلك حيزاً أصغر، ولا تلصقيها ببعضها.