دراسة: مسكنات آلام الظهر ليست فعالة كما يعتقد


ياسمينا
مشاركة
دراسة: مسكنات آلام الظهر ليست فعالة كما يعتقد 33lnz0p


حذرت دراسة استرالية حديثة من أن مسكنات الألم القوية الخاصة بآلام الظهر ليست فعالة كما يعتقد كما أنها من الممكن أن تشكل خطورة على الصحة.

وتشير الدراسة، التي أجراها باحثون بمعهد جورج {[5]} في سيدني، إلى أن مراجعة شاملة للسجلات الطبية أظهرت أن ما يسمى ب المسكنات الأفيونية مثل الترامادول والأوكسيكودون والمورفين- تقدم منفعة ضئيلة في تسكين الآلام أسفل الظهر.

وتعد آلام أسفل الظهر من أكثر الشكاوى شيوعا التي يراها الأطباء حول العالم، وتشير التقديرات إلى أن الأطباء يصفون مسكنات الألم الأفيونية لنحو 40% من الحالات.

غير أن الدراسة الجديدة، التي استندت إلى بيانات أكثر من 7 آلاف و300 مريض حول العالم، توضح أن هذه المسكنات لا تفعل سوى القليل لتسكين الآلام ، كما أنها قد تضر ببعض المرضى.

ووجد فريق البحث ، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن نصف المرضى يتوقفون عن تناول هذه المسكنات بسبب قلة فاعليتها أو آثارها الجانبية ، كما أن تناولها بجرعات كبيرة أكثر من الموصى به لا يجعل تأثيرها كبيرا أيضا.

وتحذر الدراسة من أن إحدى مشكلات المسكنات الأفيونية هي أن المرضى قد يبالغون في تناول الجرعات أكثر فأكثر في محاولة لتقليل آلامهم، موضحة أن الأكاديمية الأمريكية لعلوم الأعصاب حذرت من أن إدمان المسكنات الأفيونية يصل إلى مستويات خطيرة، فنحو 50% من المرضى الأمريكيين الذين يصف لهم الأطباء هذه المسكنات لثلاثة أشهر لا يزالون يتناولونها منذ خمس سنوات.

المصدر:
جريدة الدستور


دراسة: مسكنات آلام الظهر ليست فعالة كما يعتقد 2nlqtm1


 :تحية: