فيتامين "ب12".. فوائده ومخاطر نقصه بالجسم


ياسمينا
مشاركة
فيتامين "ب12".. فوائده ومخاطر نقصه بالجسم 43rjt


يعتبر فيتامين "B12" أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ويقوم الكبد بتخزينه بكميات كبيرة لتغطية احتياجات الجسم منه، وقدم موقع " top10homeremedies" بعض المعلومات التي لا تعرفها عن ذلك الفيتامين.

أشار خبراء الصحة إلى أن فيتامين "بـ12" يساعد على تكوين خلايا الدم التي تحمل الأكسجين لجميع خلايا الجسم،وهو عنصر ضروري لإتمام عملية التمثيل الغذائي بالجسم بمساعدة حمض الفوليك.
ويتواجد فيتامين "B12"، عادة في المنتجات الحيوانية، وبالتالي فالذين يتبعون نظام غذائي نباتي، يعانون من نقصانه، كما أن {[5]} الخبيث، من العوامل التي تؤدي إلى نقص هذا الفيتامين الهام.

وتتراوح أعراض نقص هذا الفيتامين الهام ما بين ضعف الذاكرة، والشعور المستمر بالتعب والإجهاد، ضعف العضلات، تنمل باليدين والقدمين، اضطرابات نفسية ، فقدان الشهية ، نقصان الوزن، بالإضافة إلى تغير لون العين إلى اللون الأصفر.

وإليكم 5 مخاطر لنقص فيتامين "بـ12" على الجسم:

1 - التعب وانخفاض الطاقة
يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي والطاقة، ويؤثر نقصه علي مستويات الطاقة عند الإنسان، ويترجم ذلك بالإجهاد والتعب الدائمين.

2. انخفاض ضغط الدم
يتسبب نقصان فيتامين "B12" بجسم الإنسان، في انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى ضيق التنفس، والدوخة والضعف والإغماء

3.المشاكل الجلدية
يسبب نقص هذا الفيتامين تقرحات الجلد، وأفادت دراسة أجريت عام 2008 ، أن هذا الفيتامين مرتبط بالإصابة بآفات الجلد، فرط التصبغ، وهو ما يؤدي لتغير لون البشرة وظهور بقع داكنة على الجلد.

4. قصور الغدة الدرقية
يرتبط نقص فيتامين B12 بنقص إفراز هرمونات "الغدة الدرقية"، فهي تحتاج مجموعة متنوعة من المواد الغذائية لإنتاج الهرمونات التي تنظم العديد من وظائف الجسم، وهذا الفيتامين هو واحد من تلك المواد الغذائية.

5.العقم
يمكن أن يؤثر نقص "ب12" على خصوبة الذكور والإناث، حيث يسبب تغيرات في التبويض ويؤدي إلي العقم، كما يؤثر على صحة الحمل، وقد يتسبب في عدم اكتماله.

المصدر:
جريدة الدستور


فيتامين "ب12".. فوائده ومخاطر نقصه بالجسم 2nlqtm1


 :تحية: