موقع الست مفيدة ELSEETMOFEEDA :: المرأة والأسرة والطفل :: العيادة المتكاملة Integrated clinic :: عيادة الحمل والولادة Pregnancy Clinic

كاتب الموضوع ياسمينا مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :20 - 05 - 2016
avatar
مشرفة الرعاية الاسرية
مشرفة الرعاية الاسرية
تواصل معى
إحصائية العضو

تاريخ الميلاد : 05/05/1981
الجنس : انثى
الدولة : السعودية
العمر : 36
العمل : خريجة
رقم العضوية : 441
تاريخ التسجيل : 04/09/2013
عدد المساهمات : 684
نقاط النشاط : 17650
هامموضوع: ماهي أسباب وعلاج النزيف المهبلي في فترة الحمل؟

ماهي أسباب وعلاج النزيف المهبلي في فترة الحمل؟



يعد نزيف الدم أثناء الحمل مصدر قلق كبير لدى أمهات الغد, بالرغم من ذلك فهنالك العديد من المسببات التي تعد حميدة لهذه الظاهرة عل وجه الخصوص أثناء الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

ماذا يعني اذن نزيف الدم عند المرأة الحامل؟ ومتى يصبح أمر الاستشارة الطبية ضرورياً؟ اكتشفي معنا الأجوبة في هذا الموضوع.
نزيف الدم في الثلاث أشهر الأولى من الحمل يعد عموماً غير خطير

يعد النزيف خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل شائعاً نسبياً حيث يتعلق الأمر هنا بنزيف مهبلي نادر, نزيف الدم سواء كان لون هذا الأخير بنياً أو أحمراً يعد طبيعياً ولا يشكل أدنى خطورة. ويعد المصدر الأول لهذا الأمر هو التعشيش الذي يحدث 10 أيام بعد الاخصاب، اذ يقوم الجنين بعملية الحفر في بطانة الرحم مما قد يتسبب في نزيف طفيف لبضعة أيام.



السبب الطبيعي الثاني لحدوث هذا الأمر هو الهرمونات حيث يستمر جسم المرأة الحامل في الفترات الأولى من الحمل بإنتاج الهرمونات في الوقت المعتاد للدورة الشهرية وهو الأمر الذي يؤدي الى نزيف مشابه للدورة الشهرية لكن بحدة أقل.
سبب حميد أخر يتمثل في هشاشة عنق الرحم

يصبح عنق الرحم مليئاً بالأوعية الدموية وكذلك أكثر هشاشة أثناء الحمل, لذلك قد يحدث نزيف بسيط أثناء فحص ما أو أثناء الجماع. في هذه الحالة لا داعي للقلق سواء على صحتك أو صحة الجنين. وقد تحدث هذه الظاهرة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل غير أنها تصبح أكثر شيوعاً في الفترات الأخيرة من الحمل.
متى يتوجب الاستشارة في الأشهر الثلاث الأولى؟

من المستحسن وكإجراء وقائي أن تقومي بإعلام طبيبك عن أي نزيف مهما كان صغيراً وغير خطير, أما في حالة النزيف الحاد, تصبح الاستشارة السريعة أمراً الزامياً لأن سبب النزيف قد يكون أكثر خطورة.



ولمساعدتك على تقييم حدة النزيف يعتبر بعض الأطباء نزيف الدم في فترة الحمل 2 الى 3 ساعات متتالية وتبليل منشفتين عاديتين بالدم معياراً على ضرورة الاستشارة الفورية لإمكانية خطورة الأمر.



في الكثير من الأحيان, قد يكون سبب هذه المشكلة هو ورم دموي هامشي, بمعنى أخر فالمشيمة خرجت جزئياً بسبب ورم دموي. لا داعي للذعر في هذه الحالة لأنه في معظم الأحيان لا يشكل الأمر خطراً على الجنين ما دام الكشف كان مبكراً وهنا تكمن الأهمية في الفحص والاستشارة الطبية. هنا يلزم المرأة الحامل أخذ قسط كبير من الراحة مع المراقبة في الفترات المتبقية من الحمل.



لكننا يجب أن نعترف مع الأسف أن هنالك أسباباً خطيرة من وراء النزيف, ونخص بالذكر هنا الاجهاض أو الحمل خارج الرحم. في هذه الحالة يرافق النزيف الحاد العديد من الأعراض الأخرى التي تستدعي الاستشارة العاجلة, مثل فقدان الوعي والآلام شديدة في أحد جانبي البطن. الآلام الشديدة في الكتفين تعد أيضاً من أعراض الحمل خارج الرحم.
متى يتوجب الاستشارة في الثلاث أشهر الثانية والثالثة؟

يبدو أن الجواب لهذا السؤال بسيط للغاية, يجب الاستشارة بشكل دائم ما لم يكن النزيف راجع لاجراء فحص أو عملية جماع وذلك كيفما كانت حدة النزيف.



في الحقيقة لا يوجد أي سبب طبيعي يفسر حدوث نزيف في هذه المرحلة من الحمل, لذلك يصبح الزامياً رؤية الطبيبة لتحديد مصدر المشكل. اطمئني سيدتي لأن ذلك لا يعني بالضرورة أنك تعانين من شيء خطير حيث قد يكون النزيف راجعاً على سبيل المثال الى ورم مهبلي أو ورم ليفي رحمي صغير وهي تعد أوراماً حميدة وغير سرطانية.



قد تكونين تعنين سيدتي من التهاب في المسالك البولية أو المثانة ايضاً وهي أمور قد تبدو بسيطة لكن التشخيص والتعامل مع هذه المشاكل بسرعة يساعد عل تجنب مضاعفات محتملة على الحمل مثل خطر الاجهاض. من الأسباب المحتملة التي تؤدي الى النزيف أيضاً في الثلاث أشهر الثالثة أو الربع الثالث نذكر حدوث خلل في المشيمة أو ما يصطلح عليه بالمشيمة المنزاحة, في هذه الحالة تكون المشيمة غير متموضعة بالشكل الصحيح وبالتالي قد ينتج عن ذلك ولادة مبكرة في نهاية المطاف.
التشخيص والعلاج

يبدأ التشخيص على العموم بفحص حوضي لتحديد مصدر النزيف سواء أكان من المهبل, الرحم أو عنق الرحم بالإضافة الى اجراء فحوص واختبارات اضافية لتحسين التشخيص اذا اقتضت الحاجة ذلك.



في الكثير من الأحيان يتطلب الأمر الفحص بالصدى, تحليل الدم وفي بعض الأحيان تحليل البول. وأحياناً لا يحتاج نزيف فترة الحمل بالضرورة الى علاج, لكن في حال اقتضى الأمر ذلك وأصبح ضرورياً يتم الاعتماد عموماً على الأدوية مع مصاحبتها بأخذ قسط كبير من الراحة, أما بالنسبة للعمليات الجراحية فلا يتم الاعتماد عليها الا في الحالات الخطيرة.



المصدر :
حياتك

توقيع : ياسمينا






 :تحية:



الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


اقسام المنتدى
  من نحن @ الرشربات(الحساء) @ السلاطات والمقبلات @ الارز والمكرونات @ المعجنات والمخبوزات @ من  كل بلد أكله @ الحلويات الشرقية والغربية @ اطباق صحية وللرجيم @ اكلات للنباتين @ أطباق للاطفال @ وصفة على طرقتى الخاصة @ وصفات جدتى @ مفيدة موفرة وشطرة @ الأطباق الرئيسية @ اطباق سريعة التجهيز@ مشروبات وعصائر@ مدرسة الطبخ @ فيس بوك @ العناية المنزلية @ تنظيف المنزل @ ديكورات منزلية @ الخياطة والتريكو @ الأعمال اليدوية @ مول الست مفيدة @ العناية والجمال @ العناية بالبشرة @ العناية بالشعر @ العناية بالجسم @ مستحضرات تجميل واكسسورات @ ملابس محجبات @ لانجيرى وملابس البيت @ ملابس اطفال @ ركن العرايس @ ملتقى القسمه والنصيب @ فساتين وطرح العروسة @ نصائح وخبرات للعروسة @ ركن المراة الخاص @ شئون نسائية @ العيادة المتكاملة @ همسات زوجية @ بريد القلب @ شئون أسرية ورعاية الاطفال @ بنات تحت العشرين @ زوى الاحتياجات الخاصة @ فن الاتيكيت @ تنمية بشرية ومهارات @ واحة رمضان @ الحج والعمرة @ القرآن والحديث النبوى @ فقة المرآة المسلمة @ الصوتيات و المرئيات الأسلامية @ تفسير الأحلام @ تجهيزات العروسة @ الركن الثقافى والترفيهى @ المنتدى التعليمى @ العلم والمعرفة @ السياحة والسفر @ عجائب وطرائف @ ضحك ولعب وتسلية @ قسم الصور @ الركن التكنولوجى @ الموبيلات @ الكمبيوتر والأنترنت @ دليل المواقع الحكومية @ العاب بنات @ الترحيب - التهانى -الأهدائات - العزاء @ ركن العضوات الخاص @ كلام ستات @ الدردشة @ الاستفسارات @ الموضوعات المكررة @ اراء- اقترحات - شكاوى الأعضاء @ كيفية التعامل مع الموقع @ حل مشاكل التسجيل بالموقع @ سياسة الخصوصيه@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@
سحابة الكلمات الدلالية
الدين الابتدائي فساتين والثالث الدجاج طريقة بالصور ماهو تنظيف الصف كيفية البيت مادة تعرفي مفيدة نصائح رمضان الأول أوراق الانجليزية الجنسية اللغة الشعر أفضل الست الرجل
جميع الحقوق محفوظة لموقع الست مفيدة يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
،All Copyright Reseved For elseetmofeeda.com © 2017-2018
Flag Counter