"ابعد عن جروب الدفعة والملخصات".. نصائح لتخطي فترة الامتحانات بنجاح


ياسمينا
مشاركة
"ابعد عن جروب الدفعة والملخصات".. نصائح لتخطي فترة الامتحانات بنجاح  15n146r

تشعر بالإحباط والقلق والتوتر، ويسيطر عليك الإحساس بعدم القدرة على الإلمام بأجزاء المنهج كله، وترغب التخلص من تلك الأحاسيس المزعجة، لتتمكن من تخطي فترة الامتحانات بنجاح؟

أوضحت هدير أحمد، مدرس مساعد بشعبة الإذاعة والتلفزيون بكلية آداب أعلام بجامعة حلوان، أن العديد من الطلاب خاصة الجامعيين يمرون بفترة عصيبة خلال الامتحانات، مرجعة ذلك إلى أنهم يتركون المواد دون النظر إليها سوى قبل الامتحانات بفترة قليلة، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة.

وتابعت" أن معظم الطلاب يعتقدون أن الوقت قد مر ولا يمكنهم الإلمام بأجزاء المنهج، مما يزيد العبء عليهم ويفقدهم تركيزهم، علاوة على التحدث كثيراً مع أصدقائهم المتشائمين الذين يرددون "احنا هنشيل المادة دي"، فكل تلك الأمور تتسبب في زيادة التوتر والضغط النفسي".

ونصحت المدرس المساعد، بضرورة التفاؤل والتخلي عن التوتر النفسي، ومعرفة أن الكون خلق في 6 أيام، لذلك فإن الوقت أمام كل طالب مازال متوفرا ليتمكن من الإلمام بأجزاء المنهج، علاوة على تقسيم المواد حسب الصعوبة والبدء بها للشعور بالانتهاء من الأجزاء الصعبة فينتاب الطالب الإحساس بالراحة.

وأكدت على ضرورة عدم السماع لكلام الآخرين خاصة جروب الدفعة الذي قد يصيب أحيانا بالإحباط، مشيرة إلى أخذ ما يفيد وترك السلبيات جانباً، وشددت على ضرورة البعد عن فكرة عمل جدول على مدار الأسبوع موضحة أن كثير من الطلاب يعدون أفضل الجداول ولا يتبعونها مما يحبطهم ويصيبهم بشعور خيبة الأمل.

وأشارت "هدير"، إلى أهمية البعد عن الملخصات والمذاكرة من الكتب الأساسية وذلك لأن العديد من الملخصات لا تحتوى على أجزاء المادة كاملة، موضحة أنها لا توصل المعلومة للطالب كافية بينما الكتب تحتوي على ما يجعل الطالب أكثر قدرة على الإبداع في الامتحان، فضلاً عن أن دكتور المادة ينتبه كثيراً إلى الطالب الذي يكتب ما قاله في المحاضرات والكتاب الخاص به.

المصدر :
الدستور



"ابعد عن جروب الدفعة والملخصات".. نصائح لتخطي فترة الامتحانات بنجاح  2nlqtm1


 :تحية: