العوامل المؤثرة على خصوبة الرجال والنساء فى العلاقة الحميمة


مشاركة
العوامل المؤثرة على خصوبة الرجال والنساء فى العلاقة الحميمة  Wrzwaf



العوامل المؤثرة على خصوبة الرجال والنساء فى العلاقة الحميمة



اولا : أسلوب ونمط الحياة :

1- ضغوطات الحياة: مثل القلق والانفعالات والإرهاق والسفر المتكرر، قد يفسد العلاقات الزوجية وقد تؤثر سلبا في الحياة الجنسية والإنجاب .

2- الثياب غير المناسبة: لوحظ ان ارتفاع حرارة الخصيتين يحدث اضطرابا في تكوين الحيوانات المنوية عند الرجل، فحرارة هذه المنطقة كما خلقها الله هي 34 درجة مئوية في حين ان حرارة الجسم هي 37 . ولذا فإن البنطلونات الضيقة مثل الجينز والسراويل والثياب الداخلية الضيقة تقرب الخصيتين من الجسم فتزيد من حرارتهما وتقلل عندئذ من كمية الحيوانات المنوية ومن نوعيتها .

ولا شك ان الثياب كلما كانت من القطن وواسعة ومريحة تخلصنا من التأثيرات من هذا الجانب .

3- نظافة المهبل: ان جلسات طويلة من الحمام للمهبل مع الكثير من الصابون والشامبو قبل العلاقات الجنسية مباشرة أو بعدها قد تجعل منطقة المهبل أقل قبولا للحيوانات المنوية. لذلك على المرأة ان تستحم قبل مدة أو بعد مدة من العملية الجنسية وان تتجنب الدش المهبلي لأنه يؤثر سلبا على الخصوبة .

4- التغذية الخاطئة وتناول بعض المواد :

أ - اسلوب التغذية: هناك علاقة وثيقة بين التغذية والخصوبة، وقد لوحظ في دراسات عديدة ان تناول اغذية غير متناسقة مع المجهود الجسدي، خاصة لدى اجراء الحمية التنحيفية أو بذل مجهود رياضي كبير قد تكون من اسباب اضطرابات في المبيض .

ب - تناول القهوة والمشروبات الغازية: ان فنجانا واحدا من القهوة قد يكون مفيدا ومنشطا للرجال قبل العملية الجنسية!! لكن حذار من الإغراق في المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية فإنها تقلل من خصوبة الجنسين وتؤخر الإنجاب .



ت?- الدخان: قد يكون الدخان مسؤولا عن انخفاض جودة المني عند الرجل وتأخير الحمل عند المرأة .

ث?- الكحول والمخدرات: لوحظ ان الخمر يؤدي الى انخفاض الشهوة الجنسية على المدى الطويل، والى اضطرابات في القذف عند الكحوليين المدمنين. كما ان الأفيون ومشتقاته ومعظم المخدرات نتائجها فتاكة وقاتلة على الحيوانات المنوية.

ج?- معلبات الأطعمة المحفوظة: وفقا لدراسات حديثة فقد تبين ان المادة التي يطلى بها المعلبات من الداخل لها تأثيرات مشابهة للهرمونات الأنثوية، فهي لها تأثير سلبي واضح على خصوبة الرجال، فإذا كان لابد من الأغذية المحفوظة فلتكن التي تحفظ في الأوعية الزجاجية لا المعلبات .

ح?- التلوث: يؤثر التلوث الحاصل في الجو المحيط والمياه على الخصوبة لكلا الجنسين، حسبما افادت دراسات متخصصة في هذا المجال .

ثانيا : المهن وتأثيرها على الخصوبة

1- الجو الحار في العمل له تأثيره الواضح على خصوبة الرجال بالذات، فبعض الحرفيين مثل الخبازين والطباخين وعمال ومهندسي مصانع الحديد وما يشابهها والذين يتعرضون لمصادر حرارية شديدة قد تضر بخصوبتهم، وعليهم اتخاذ تدابير وقائية خاصة لذلك .

2- الجلوس الطويل في المكتب او في السيارة يسبب مشاكل في الخصوبة، ويقدّر ان التأخير في الإنجاب لرجل يجلس اكثر من ثلاث ساعات بشكل متواصل قد يبلغ عدة اشهر!!

3- التعرض للمعادن وبعض الأدوية: مثل الرصاص والزئبق .

4- ساعات الدوام: النساء اللاتي يعملن في المهن ذات الدوام المتغير او الدوام الليلي تكثر عندهن الاضطرابات في الدورة الشهرية، مما يؤثر على خصوبتهن.

ثالثا : عوامل اخرى متعددة :

1- الأمراض والالتهابات: تؤثر بوضوح على الخصوبة مثل السكري والنكاف وانقلاب الخصية، والأهم من ذلك الالتهابات التي تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية المحرمة .

2- وسائل منع الحمل والإجهاض: تؤثر بعض وسائل منع الحمل على خصوبة المرأة، ومن اسوأها اللولب لأنه يسهل الالتهابات في الرحم واحيانا يسبب انسدادا في الأنابيب قد ينتج عنه عقم نهائي لا قدر الله. كما ان الإجهاض له مؤثرات تؤدي الى نتائج مشابهة .

3- الأدوية والأشعات: تؤثر بعض الأدوية والعلاج الإشعاعي على الحيوانات المنوية، ويفضل مساءلة الطبيب قبل تناول اي ادوية للتأكد من تأثيراته الجانبية المضرة .

4- التقدم في العمر: يسهل الحمل بالنسبة للمرأة في السن المبكرة، وكلما تقدم العمر بالمرأة انخفضت نسبة الخصوبة، ومن هنا نجد فائدة التبكير في الزواج .





نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة