طرق الفطام الصحيحة للحفاظ على صحة الرضيع


الست مفيدة
مشاركة
طرق الفطام الصحيحة للحفاظ على صحة الرضيع 1qpis8

يعتبر الفطام مرحلة تحوّل في أسلوب غذاء الطفل، حيث يتمّ إدخال طعام خارجي مع حليب الأم. كما أنّه تطوّر نفسي وضروري لنمو ذاتية الرضيع وتفتُّح شخصيته، وإنخفاض درجة اعتماده على أمه. فما هي الطريقة المثلى للفطام.






كيفية فطام الولد



- يعتمد الفطام على التدريج، ولمدى فترة طويلة. وعادةً يكون العمر المناسب لبداية الفطام ما بين 4 و6 أشهر. ويجب تجنب بداية الفطام خلال الأشهر الصيفية، التأكد من أنّ الطفل بصحة جيدة مع مراعاة النظافة.



- من أواخر الشهر الرابع إلى الخامس، يمكن إدخال الزبادي منزوع الدسم، البسكويت، المهلبية. ويتم ذلك باستبدال رضعتين، الأولى بأكلة مهلبية، والثانية بالزبادي مع بسكويت خفيف.




- في الشهر السادس، يمكن إدخال الفواكه والخضار المهروسة، العسل الأبيض، الأرز، المهلبية، الزبادي والبسكويت. ويجب تقشير الفواكه والخضار بعناية، تنقيتها من البذور، ويمكن سلق الخضار على البخار. إنّ الطفل يكتفي بخمس وجبات اعتباراً من هذا الشهر، فتستبدلين 3 رضعات، الأولى بوجبة مهلبية، والثانية بوجبة شوربة خضار، والثالثة بوجبة زبادي مع ملعقة عسل أبيض وبسكويت مع تفاح.




- إبدأي بإدخال اللحوم في الشهر السابع مثل الكبدة، إلى جانب الجبن القريش والمربى. إبدأي بما يفضّله الطفل، دون ظهور أية أعراض جانبية، ثم إنتقلي إلى الصنف الثاني، فالثالث.




- يعتمد الطفل في الشهرين الثامن والتاسع على الغذاء السابق، مع الخضار والأرز أو العدس. إهرسي الخضار فقط حتى يتعود الطفل على الأكل سميك القوام بالملعقة. يكون عدد الوجبات 5، منها رضعة واحدة صافية، والأخرى مع الغذاء.



- من الشهر العاشر حتى الثاني عشر، يبدأ الطفل الرضيع بتناول أصناف الطعام العادية الموجودة، واللبن، مع حليب الأم بحيث تبقى هناك رضعة واحدة. ويفضّل أن تبدأي محاولة استعمال الكوب لشرب اللبن.





- بعد الشهر الثاني عشر، تصبح الوجبات اربعة، وتستمر الرضاعة رضعة واحدة حتى الفطام الكامل، حسب رغبة الطفل، ولن تجدي هناك مشكلة في سحب الرضعة الوحيدة بالتدريج


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة