كيفية تحضير وتخزين الأطعمة لاستخدامها في رمضان


ام عماد
مشاركة
كيفية تحضير وتخزين الأطعمة لاستخدامها في رمضان How-to-prepare-and-store-foods-for-use-in-Ramadan

كيفية تحضير وتخزين الاطعمه لاستقبال الشهر الفضيل
ترحيب جماعى
مرحبا2

مرت الأيام سريعة وها نحن نستقبل الشهر الكريم بعد أيام قليلة ، كل عام وأنتم بخير ، وبدأنا من الآن في التفكير فيما سنعده لهذا الشهر سواء في أمور العبادة أو في التحضير لسفرتك الرمضانية .
ولا شك أننا جميعا نرغب في استغلال هذا الشهر إيمانيا ونترك ما يلهينا عن ذلك ، لذا يتوجب عليك سيدتي تحضير لوازم سفرتك وشراء ما يلزمك مسبقا وهو ما أشرنا إليه سابقا في قائمة لمشترواتك في رمضان ، وبعدها نبدأ في التحضير وتخزين الأكلات بحيث توفرين الوقت عند طهيها وهو ما نستعرضه هنا الآن ، تابعينا :
أولا : اللحوم بأنواعها الحمراء والبيضاء
في حالة اللحم المفروم :
يوضع في كيس التخزين ، مع الضغط عليه لتفريغ الهواء تماما وبططيه حتى لا يشغل حيز كبير عند حفظه بالمبرد .
باستطاعتك تعصيجه بالبصل والبهارات وتخزينه بالطريقة نفسها بعد أن يبرد تماما فيسهل استخدامه عند الحاجة .
في حالة الدجاج :
تختلف طريقة الحفظ حسب طريقة الطبخ ، فعند رغبتك في طبخه مسلوقا فقطعيه أربع قطع ، أما في حالة رغبتك في شويه أو طبخه كما في كباب الحلة فقطعيه ثماني قطع ويحفظ في كيس التخزين مع تفريغه من الهواء تماما .
في حالة البانيه والبفتيك :
يمكنك تتبيله ثم تغطيته بالبيض والدقيق والبقسماط وخلطة التحمير ، ثم يرص في أطباق الفوم مع وضع بين كل قطعة والأخرى كيس حتى لا تلتصق القطع ببعضها وتصبح سهلة الاستخدام فيما بعد .
في حالة الكفتة بكافة أنواعها سواء اللحم المفروم أو كفتة الأرز :
شكليها على هيئة صوابع بعد إضافة البهارات وتتبيلة الكفتة ، ثم خزنيها بنفس طريقة البانيه في أطباق فوم .
ثانيا : تخزين الشوربة
يمكنك تفريغ الشوربات المضاف لها الملح والبهارات في أكياس بلاستيكية ووضعها في الفريزر لاستخدامها جاهزة في الطبخ وإعداد بعض الأكلات التي تحتاجها .
ثالثا : الخضروات
تخزين الثوم :
يقشر ويفرم بالطريقة التقليدية ، ثم أضيفي إليه بعض الكمون وقليل من زيت الزيتون ليساعد على الاحتفاظ بمذاقه وطراوته فيسهل استخدامه عند الحاجة ، ويعبأ في أكياس صغيرة أو برطمانات .
تخزين البصل :
ابشريه أو ضعيه في الكبة وافرميه جيدا ثم أضيفي غليه بعض الكمون لحفظه وزيت الزيتون كذلك ثم يعبأ في أكياس صغيرة أو برطمانات حسب الرغبة .
تخزين الفاصوليا والباميا أيضا :
تشطف جيدا ثم تقطع بطريقتك المعتادة ، ثم اقلبيها في ماء مغلي واتركيها لثلاث دقائق ثم تنشل منها وتقلبيها في وعاء به ماء مثلج ، أصبحت الآن جاهزة للتخزين ، تصفى تماما من الماء وضعيها في أكياس التخزين .
تخزين البسلة :
يمكن استخدام طريقة تخزين الفاصوليا والباميا مع البسلة ، أو وضعها في أكياس التخزين مباشرة وحفظها بالفريزر .
تخزين الملوخية :
بعد غسلها وتقطيعها افرميها جيدا حتى تصبح ناعمة إلى حد ما ، ثم أضيفي لها قليل جدا من الشوربة المغلية ، وتعبأ في اكياس التخزين مع تبطيطها حتى لا تشغل حيزا كبيرا .
تخزين الطماطم :
لتخزين الطماطم يجب عليك تحضيرها بنفس طريقة عمل الصلصة ، وهي بتقطيعها ووضعها في كمية مناسبة من الماء وترفع على النار ولا ننسى إضافة قليل من زيت الزيتون والفلفل والكمون ، ونتركها على النار تغلي لبعض الوقت حتى يصبح قوامها غليظ ، نبعدها عن النار ونتركها لتبرد تماما ثم تعبأ في برطمانات زجاجية كما في الصلصة ، مع مراعاة أن يكون كل برطمان يكفي وجبة واحدة ، ويمكنك أيضا تجهيز بعض منها بتسبيكه مع البصل والثوم لاستخدامه في أكلاته المناسبة ، واكتبي على كل برطمان نوعه .
لم ننتهي بعد من كل التحضيرات فلدينا الكثير والكثير لنقدمه لك سيدتي ، تابعينا في الموضوع القادم لتتعرفي على كيفية تخزين الحلويات والمشروبات والمعجنات .

رمضان مبارك