ما هي واجبات الزوجة


الست مفيدة
مشاركة
مرحبا2 

ما هي واجبات الزوجة

قال تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً) (النساء:34).

تستطيع الزوجة أن تجعل من بيتها جنة ، بحيث يعشق ويحب الزوج أن يأوى اليه في كل وقت ولا يرغب بالخروج منه إلا للضرورة ، وقد تجعله غير ذلك فالأمر بيد المرأة ، وبيد الرجل أيضاً ولكن الاساس هي المرأة فهي التي يجد الزوج عندها السكينة والطمأنينة وتذهب همومه ومتاعبة وترفع من معنوياته .


واجبات الزوجة تجاه زوجها

1- أن تكون الزوجة تحسن إستقبال زوجها : حيث أن حسن الإستقبال هي من الأمور التي يحبها الزوج في زوجته وذلك عند عودته من الخارج إلى المنزل ، فينسى كل متاعب العمل مجرد عوده إلى البيت ويرى الاستقبال له من زوجته التي تخفف عنه مشقات الحياة

2- أن تجمل الزوجة الصوت ويكون برقة مع زوجها :حيث أن على المرأة أن تخص الزوج برقة كلامها ونعومته ولا تفعل ذلك لغير زوجها جيث قال تعالى : (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .

3- أن تتجنب الزوجة الزينة المحرمة: حيث أنه يحرم على الزوجة أن وصل الشعر بشعر آخر وهو ما يسمى بالباروكة والنماص وهو إزالة شعر الحاجبين وغيرها من التزين الحرام ظان لاتضهر زينتها لغير زوجها .

4-يجب على الزوجة الاعتراف بالجميل : حيث أنه على الزوجة أن تعترف بالجميل لزوجها فإن ذلك يساهم في زرع الألفة والمحبة بينهما ووفاء واخلاص لها .

5- الصبر على زوجها والمواساة له: فهذا يساعد في زيادة السعادة والمحبة الزوجية و أن تتحلى بالصبر على ما يحصل لها أو لزوجها من بلاءوتعمل على مواساته على ما نزل به من ضر ر ، أي أن تكون معه في السراء والذراء .

6- طاعة الزوجة لزوجها وهذا من أكثر الاشياءالتي تسعد الزوج وتزيد من تعلقه بها ، وأن تقوم بواجباتها تجاه ربها وتعينه على العبادة وطاعة الله.

7- من واجبات الزوجة الغيرة المحمودة: و هي دليل على حب وتعلق الزوجة لزوجها ولكن الغيرة تكون ضمن حدود أي التي لا تسبب المشاكل بينهما . 8- التزين والتطيب لزوجها : مما يشرح قلب الزوج ويقر عينه أن يرى زوجته في تزين جذاب من خلال الثياب النظيفة والجميلة وغير ذلك من مظاهر الزينة. 9- الاهتمام ببيتها ونظافته و إعداد الطعام لزوجها واتقانه: حيث أنه كما يقال للوصول إلى قلب الرجل من خلال معدته أ ي ما تقدمينه له من الطعام الطيب . 10- الجماع: حيث أنه من حقوق الزوج على زوجته إستجابتها لزوجها حين يريدها بالفراش مما يسعد قلب الرجل والمرأة ويزيد من الود والمحبة بينهما 


المصدر :

موضوع


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة