طرق للوقاية من الالتهابات المهبلية


الست مفيدة
مشاركة
مرحبا2


تمثل الإفرازات المهبلية غير الطبيعية مصدر قلق وإزعاج لدى الكثير من السيدات، مسببة لهن حرجًا من السؤال والاستشارة، فإليكِ سيدتي كل ما يجب معرفته عنها لحماية نفسك.

يقول دكتور أحمد دياب، أخصائي أمراض النسا والتوليد والعقم: "إن الإفرازات المهبلية غير الطبيعية تحدث نتيجة إصابة المهبل بالتهابات"، موضحًا أن أسبابها قد تكون فطرية نتيجة زيادة فطر "الكانديدا" في المهبل أو استخدام المضادات الحيوية وبعض أنواع حبوب منع الحمل أو وجود سكر في البول، أو بكتيرية كالإصابة بـ "الجاردينيلا"، أو الإصابة بدودة "الترايكوموناس"،أو الإصابة ببعض الأمراض كسرطان الجهاز التناسلي، التهابات الحوض وارتفاع معدل السكر في الدم أو البول، أو في بعض المراحل كالحمل، الولادة، وما بعد سن اليأس نتيجة ضمور المهبل وجفافه.

وأشار دياب أن معظم هذه الالتهابات تشترك جميعًا في الإحساس بالحكة الشدية، ووجود إفرازات غريبة اللون والرائحة، موضحًا أنها تشبه الجبنة في حالة الالتهابات الفطرية،أو صفراء تميل إلى الخضار مع رائحة زفر السمك في حالة "التريكوموناس"،أو بيضاء ولها رائحة كريهة في حالة الالتهابات البكتيرية، وقد تكون مصحوبة بألم أسفل البطن ونزول دم مع بعض الإفرازات الصفراء كريهة الرائحة، وإفراز صديد مع ارتفاع في درجة الحرارة في حالة التهابات الحوض.


وشدد أخصائي أمراض النسا على ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ للتشخيص السليم للحالة، ووصف العلاج المناسب الذي قد يكون مضادًا حيويًا، أو مضاد للفطريات، أو هرمونات تعويضية في حالة سن اليأس، محذرًا من خطورة الإهمال في العلاج أو التكاسل عن إجراء الفحص والتشخيص.

وينصح الطبيب بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، عدم استعمال المواد العطرية أو الكيميائية أو الصابون في تنظيف تلك المنطقة، استعمال ملابس داخلية قطنية جيدة التهوية، تجنب التوتر والضغط النفسي، ضبط معدل السكر لمرضى السكري.


نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي علي جوجل( طبخ الست مفيدة )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة