منتدي الست مفيدة  :: المرأة والأسرة والطفل :: رعاية أسرية Family care

كاتب الموضوع ام عماد مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :19 - 01 - 2015
avatar
نائبة المديرة العامة
نائبة المديرة العامة
تواصل معى
إحصائية العضو

الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
رقم العضوية : 52
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
المزاج : متفائلة
عدد المساهمات : 7306
نقاط النشاط : 34280
موضوع: الوقاية خير من ألف علاج: جنّبي طفلك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

الوقاية خير من ألف علاج: جنّبي طفلك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد


الست مفيدة

إن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو من أكثر المشاكل الغذائية انتشاراً في جميع أنحاء العالم. وهو مرض هام - رغم بساطته - لأنه لديه نتائج سلبية على صحة الطفل.

ما هو السبب الرئيسي لفقر الدم؟

عدم تناول كميات كافية من الأغذية التي تحتوي على الحديد، وخاصة اللحوم.

ماذا تقول الأبحاث عن تناول الأطفال للحوم؟

أثبتت الدراسات أنّ الأطفال لا يتناولون اللحوم بصورة كافية لتلبية احتياجاتهم من الحديد، وخاصة في منطقتنا العربية، حيث لا تزيد نسبة الأطفال الذين يتناولون كمية كافية من اللحم على 15%، أي أن 85% من الأطفال لا يتناولون اللحوم أو أنهم يتناولونها بشكل متقطّع وغير كافٍ. أما السبب في ذلك فيعود إلى عدم تناول الأمهات للّحوم كما ينبغي لتعويد أطفالهم على ذلك.

كيف تعرفين إذا كان طفلك مصاباً بفقر الدم؟ ما هي أعراضه؟

يمكنك معرفة في ما إذا كان طفلكِ يعاني من فقر الدم بملاحظة ما يلي:

1- شحوب لون الطفل: حيث يفقد لونه الوردي، وتصبح وجنتاه شاحبتان.

2- التعب السريع: في هذه الحالة يبدو الطفل واهناً وغير قادر على أداء ما يكفي من المجهود العضلي للقيام بالتمارين الرياضة في المدرسة.

3- الخفقان: ينبض قلب الطفل بسرعة حتى لو لم يقم بأي مجهود.

4- الصداع: يشكو الطفل من آلام في الرأس والتي لا تزول حتى بالمسكّنات.

5- ضعف في المناعة وتكرر الإلتهابات: يعتبر تكرر الإلتهابات، مثل إلتهابات البلعوم، دليلاً على إصابة الطفل بفقر الدم (إن الحديد يقوم بتعزيز دور المناعة في الجسم).

6- تراجع في التحصيل العلمي: يتراجع مستوى الطفل في مدرسته عن باقي أقرانه. حيث يشكو الطفل المصاب بفقر الدم من تدني علاماته وقدرته على التركيز مع المدرّس وقدرته على الكلام بطلاقة.

عند ملاحظتكِ لأي من أعراض فقر الدم هذه، راجعي طبيب الأطفال للإطمئنان والحصول على العلاج في أبكر وقت ممكن والنصائح لدعم غذائه بالمأكولات الغنية بالحديد.

كيف يمكنك منع حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد عند طفلك؟

بما أن "الوقاية خير من العلاج" لمنع حدوث فقر الدم ،شجّعي طفلك على تناول الأغذية الغنية بالحديد وهي:

- اللحوم: تعتبر من أهم المصادر الغذائية الغنية بالحديد، حيث يسهل امتصاص المعدن الموجود فيها.

- المأكولات النباتية: تعتبر البقوليات (العدس، الفاصوليا) والخضار الورقية الخضراء (سبانخ، سلق) مصادر غنية بالحديد إلا أن قلة امتصاص الحديد منها تجعل اللحم يتفوّق عليها كمصدر غذائي ممتاز للحديد. لتزيدي نسبة امتصاص الحديد من المأكولات النباتية أرفقيها مع مصدر غني بالفيتامين C ليزيد من امتصاصه في الجهاز الهضمي.

- الأغذية المدعّمة: مثل الحليب المعزز بالحديد ورقائق الفطور. بما أن الحليب يلعب دوراً أساسياً في غذاء الطفل اليومي، فعندما يكون مدعماً بالحديد، يساعد طفلك على تغطية حاجته اليومية من هذا المعدن المهم.

بالإضافة الى ذلك، إحرصي أن يكون غذاء طفلك متنوعاً ومتوازناً وجنّبيه العادات الغذائية غير السليمة التي تزيد من حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كالإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة العالية بالسكر والدسم التي تؤدي إلى إنقاص شهيته وإضعاف مدى إقباله على الطعام الغني بالحديد.


توقيع : ام عماد












الثلاثاء فبراير 10, 2015 2:34 pm
المشاركة رقم: #
مشرفة فن الطهى
مشرفة فن الطهى
avatar
إحصائية العضو

الجنس : انثى
الدولة : مصر
العمل : ربة منزل
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
المزاج : نعمه وفضل من الله
عدد المساهمات : 2390
نقاط النشاط : 29263

مُساهمةموضوع: رد: الوقاية خير من ألف علاج: جنّبي طفلك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد


thank

اجمل تحية






توقيع : أميرة القصر






الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


اقسام المنتدى
  من نحن @ الرشربات(الحساء) @ السلاطات والمقبلات @ الارز والمكرونات @ المعجنات والمخبوزات @ من  كل بلد أكله @ الحلويات الشرقية والغربية @ اطباق صحية وللرجيم @ اكلات للنباتين @ أطباق للاطفال @ وصفة على طرقتى الخاصة @ وصفات جدتى @ مفيدة موفرة وشطرة @ الأطباق الرئيسية @ اطباق سريعة التجهيز@ مشروبات وعصائر@ مدرسة الطبخ @ فيس بوك @ العناية المنزلية @ تنظيف المنزل @ ديكورات منزلية @ الخياطة والتريكو @ الأعمال اليدوية @ مول الست مفيدة @ العناية والجمال @ العناية بالبشرة @ العناية بالشعر @ العناية بالجسم @ مستحضرات تجميل واكسسورات @ ملابس محجبات @ لانجيرى وملابس البيت @ ملابس اطفال @ ركن العرايس @ ملتقى القسمه والنصيب @ فساتين وطرح العروسة @ نصائح وخبرات للعروسة @ ركن المراة الخاص @ شئون نسائية @ العيادة المتكاملة @ همسات زوجية @ بريد القلب @ شئون أسرية ورعاية الاطفال @ بنات تحت العشرين @ زوى الاحتياجات الخاصة @ فن الاتيكيت @ تنمية بشرية ومهارات @ واحة رمضان @ الحج والعمرة @ القرآن والحديث النبوى @ فقة المرآة المسلمة @ الصوتيات و المرئيات الأسلامية @ تفسير الأحلام @ تجهيزات العروسة @ الركن الثقافى والترفيهى @ المنتدى التعليمى @ العلم والمعرفة @ السياحة والسفر @ عجائب وطرائف @ ضحك ولعب وتسلية @ قسم الصور @ الركن التكنولوجى @ الموبيلات @ الكمبيوتر والأنترنت @ دليل المواقع الحكومية @ العاب بنات @ الترحيب - التهانى -الأهدائات - العزاء @ ركن العضوات الخاص @ كلام ستات @ الدردشة @ الاستفسارات @ الموضوعات المكررة @ اراء- اقترحات - شكاوى الأعضاء @ كيفية التعامل مع الموقع @ حل مشاكل التسجيل بالموقع @ سياسة الخصوصيه@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@
سحابة الكلمات الدلالية
البطاطس المرأة بالصور العلاقة وصفات طريقة الجنسية الست نصائح ماهو فساتين الدجاج مفيدة اللحم الشعر رمضان مثير البيت تعرفي كيفية تنظيف للجنسين الصف فوائد أفضل الرجل
جميع الحقوق محفوظة لموقع الست مفيدة يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
،All Copyright Reseved For elseetmofeeda.com © 2017-2018
Flag Counter