منتدي الست مفيدة  :: المرأة والأسرة والطفل :: العيادة المتكاملة Integrated clinic :: عيادة الحمل والولادة Pregnancy Clinic

كاتب الموضوع الست مفيدة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :18 - 12 - 2014
avatar
متخصصة فن الطهى
متخصصة فن الطهى
تواصل معى
https://www.elseetmofeeda.com
إحصائية العضو

تاريخ الميلاد : 04/06/1975
الجنس : انثى
الدولة : مصر - محافظة القاهرة
العمر : 43
العمل : أدارة الموقع - امينة المراة في قائمة في حب مصر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
المزاج : الحمد لله رضيا بقضاء الله
عدد المساهمات : 14952
نقاط النشاط : 56154
فضفضةموضوع: معتقدات خاطئة حول ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل

معتقدات خاطئة حول ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل
مرحبا2 


من الأمور التي قد تثير جدلاً حول العلاقة الحميمة بين الزوجين مسألة الحمل، خاصة الحمل الأول، أو حالات الحمل بعد علاج عدم القدرة على الإنجاب (العقم عند الزوجة)، فمن الناحية العلمية لا يوجد ما يمنع العلاقة الحميمة أثناء الحمل إلا في حالات نادرة، وقد يكون هذا التوقف عنها مؤقتاً؛ إلى أن يستقر وضع الحمل، وعادة ما يكون هناك بعض الإرشادات الخاصة بوضعية الجماع مع تقدم الحمل، خاصة في الشهور الأخيرة قبل الولادة، كما نجد أن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالممارسة أثناء الحمل

الحالة:
السيدة «خولة. س» تقول إنها متزوجة منذ 5 سنوات، وهي حالياً حامل في الشهر الثالث، وللمرة الأولى، بعد علاج طويل لحالة من عدم القدرة على الإنجاب؛ نتيجة الإجهاض المتكرر، والآن وبعد حدوث الحمل والمتابعة الدقيقة من الطبيب المختص، والذي نصحها بالتوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة؛ خوفاً على الحمل من أي احتمال لعدم اكتماله.

وتكمل: «إنني أشعر بالذنب تجاه الزوج؛ لعدم قدرته على التمتع بحقه في هذه العلاقة، على الرغم من عدم شكواه أو تذمره، ولكني أعرف مدى حبه للعلاقة الحميمة، كما أنني شعرت بأنني أتعامل معه كمريضة، مع أنني بصحة جيدة، والحمد لله، ومتفائلة، أنتظر مولودي بفارغ صبر.

سؤالي: هل توجد طريقة تجعل من الممكن ممارسة العلاقة الحميمة من دون أن أعرّض مولودي للخطر؟ وهل يعقل مع كل هذا التقدم العلمي الهائل أنه لا توجد حلول طبية تراعي المشاعر، والاحتياجات النفسية الحميمة؟!».

الإجابة:
عزيزتي «خولة. س»، من الأمور الجميلة، والتي لفتت انتباهي في رسالتك، مدى حرصك على راحة زوجك، ومدى اهتمامك بتحقيق ما يحبه، كم هو جميل أن نرى مثل هذه المشاعر متبادلة بين الزوجين! أما فيما يخص موضوع ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل، فهذا الموضوع مثير للجدل بين العديد من المختصين من أطباء النساء والتوليد وبين المختصين في الصحة الجنسية والنفسية، كما نجد الكثير من الخرافات والمعتقدات غير الصحيحة؛ منها: أن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل قد تسبب ولادة أطفال معاقين ذهنياً، وهو أمر غير صحيح، أو أن مثل هذه العلاقة قد تؤثر على قدرات الزوج، وهو أيضاً غير صحيح، أما موضوع ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل، وبعد التلقيح الاصطناعي أو بعد علاج تأخر الحمل، فهناك حقائق طبية يجب على الزوجين معرفتها منذ البداية، على أن تكون عملية العلاج مشتركة بين الزوجين، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهما طوال مرحلة الحمل وحتى بعد الولادة:

1- من الحقائق العلمية أن الممارسة الحميمة تساعد على تحقيق الراحة النفسية للزوجة، خاصة ما يتعلق بالمشاعر والمداعبة، أما الإيلاج بعد التلقيح أو بعد حدوث الحمل المتعثر؛ فقد يسبب حدوث الإجهاض أو عدم استمرار الحمل في المراحل الأولى، وينصح الأطباء بالتوقف عن ذلك لفترة؛ حتى يستقر الحمل.

2- المداعبة بكل درجاتها وأنواعها، خاصة العاطفية، تعدّ أمراً مستحباً في هذه الأوقات، بشرط أن تكون بعيدة عن الأساليب العنيفة؛ حتى لا يتعرض وضع الحمل لأي احتمال خطورة.

3- مع تقدم الحمل في الشهور الأخيرة يحتاج الزوجان، إذا ما سُمح لهما بالممارسة الحميمة، إلى مراعاة وضع حجم البطن، واتخاذ أوضاع أكثر ملاءمة للزوجة من الأوضاع الأخرى؛ بحيث تكون وضعية البطن مريحة للزوجة.

4- قد يكون من الأفضل التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة في الشهر الأخير قبل موعد الولادة المتوقع؛ حتى لا يتسبب في تسريع عملية الولادة قبل موعدها.

5- إذا نصح الطبيب المختص بالتوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة، يمكن أن تكون هناك أساليب أخرى يشترك فيها الزوجان، حسب ما يرغبانه.

6- قد يحدث بعد الولادة بعض الأمور التي تتطلب التوقف المؤقت عن ممارسة العلاقة الحميمة، والتي تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص، بحسب حالة كل سيدة على حدة، ومن المتعارف عليه أن يمكن للزوجين ممارسة العلاقة الحميمة بعد مضي الشهر الأول بعد الولادة، أو ما يعرف بالأربعين، وكما ذكرنا تُعامل كل حالة حسب الوضع الصحي للأم.

7- ولا ننسى أهمية مشاركة الزوج لزوجته تجربة الولادة وحضوره، وهو أمر غير منتشر في معظم المجتمعات العربية، على الرغم من أهميته النفسية للزوجة والزوج معاً.



مع السلامة

الموضوع الأصلي : معتقدات خاطئة حول ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل // المصدر : منتدي الست مفيدة // الكاتب: الست مفيدة
توقيع : الست مفيدة




نتشرف بزيارتكم في منتدنا ومدونة الطبخ الأحترافي( طريقتي )
وشاهدوا احلي وصفات ونصائح الدبير المنزلي والعناية والجمال علي
قناة الست مفيدة علي اليوتيوب وكون اول المشتركين بالقناة ودوس علي الجرس يصلكم
اشعارات القناة
مع السلامة



الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


اقسام المنتدى
  من نحن @ الرشربات(الحساء) @ السلاطات والمقبلات @ الارز والمكرونات @ المعجنات والمخبوزات @ من  كل بلد أكله @ الحلويات الشرقية والغربية @ اطباق صحية وللرجيم @ اكلات للنباتين @ أطباق للاطفال @ وصفة على طرقتى الخاصة @ وصفات جدتى @ مفيدة موفرة وشطرة @ الأطباق الرئيسية @ اطباق سريعة التجهيز@ مشروبات وعصائر@ مدرسة الطبخ @ فيس بوك @ العناية المنزلية @ تنظيف المنزل @ ديكورات منزلية @ الخياطة والتريكو @ الأعمال اليدوية @ مول الست مفيدة @ العناية والجمال @ العناية بالبشرة @ العناية بالشعر @ العناية بالجسم @ مستحضرات تجميل واكسسورات @ ملابس محجبات @ لانجيرى وملابس البيت @ ملابس اطفال @ ركن العرايس @ ملتقى القسمه والنصيب @ فساتين وطرح العروسة @ نصائح وخبرات للعروسة @ ركن المراة الخاص @ شئون نسائية @ العيادة المتكاملة @ همسات زوجية @ بريد القلب @ شئون أسرية ورعاية الاطفال @ بنات تحت العشرين @ زوى الاحتياجات الخاصة @ فن الاتيكيت @ تنمية بشرية ومهارات @ واحة رمضان @ الحج والعمرة @ القرآن والحديث النبوى @ فقة المرآة المسلمة @ الصوتيات و المرئيات الأسلامية @ تفسير الأحلام @ تجهيزات العروسة @ الركن الثقافى والترفيهى @ المنتدى التعليمى @ العلم والمعرفة @ السياحة والسفر @ عجائب وطرائف @ ضحك ولعب وتسلية @ قسم الصور @ الركن التكنولوجى @ الموبيلات @ الكمبيوتر والأنترنت @ دليل المواقع الحكومية @ العاب بنات @ الترحيب - التهانى -الأهدائات - العزاء @ ركن العضوات الخاص @ كلام ستات @ الدردشة @ الاستفسارات @ الموضوعات المكررة @ اراء- اقترحات - شكاوى الأعضاء @ كيفية التعامل مع الموقع @ حل مشاكل التسجيل بالموقع @ سياسة الخصوصيه@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@
سحابة الكلمات الدلالية
تنظيف 2014 أفضل بالصور رمضان مثير الصف نصائح ماهو فوائد الست الرجل ملابس للجنسين مفيدة فساتين الدجاج البطاطس كيفية تعرفي المرأة البيت الجنسية جنسي طريقة الشعر
جميع الحقوق محفوظة لموقع الست مفيدة يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
،All Copyright Reseved For elseetmofeeda.com © 2017-2018
Flag Counter