منتدي الست مفيدة  :: المرأة والأسرة والطفل :: العيادة المتكاملة Integrated clinic

كاتب الموضوع ام عماد مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :09 - 06 - 2014
avatar
نائبة المديرة العامة
نائبة المديرة العامة
تواصل معى
إحصائية العضو

الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
رقم العضوية : 52
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
المزاج : متفائلة
عدد المساهمات : 7306
نقاط النشاط : 34190
موضوع: التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) أعراضه وأنواعه وكيفية علاجه بالأعشاب

التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) أعراضه وأنواعه وكيفية علاجه بالأعشاب



[0]
أنقل لكم ماكتبه الدكتور جابر القحطاني في صفحته في عيادة جريدة الرياض عن مرض التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) حيث تحدث بالتفصيل عن هذا المرض كما يلي :
التهاب المفاصل مرض من بين أكثر من مائة مرض تصيب المفاصل ، يعاني ضحايا التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم ، وكثير من الناس يصيبهم مرض التهاب المفاصل بالإعاقة ، ويستخدم مصطلحات المفاصل والروماتيزم الواحد بديلاً عن الآخر ، ومهما يكن فإن كلمة روماتيزم أكثر عمومية ، تشير إلى أنواع عديدة من أمراض المفاصل والعضلات والنسيج الضام .

والشكلان الرئيسيان لالتهاب المفاصل هما :
1- التهاب المفاصل العظمي وهو الأكثر شيوعاً .
2-والتهاب المفاصل الروماتويدي وهو ثاني الأنواع شيوعاً .
....

أولاً التهاب المفاصل العظمي : ويسمى أيضاً مرض تآكل المفاصل ، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل ، وكثير من كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل العظمي ، وقد يحدث أيضاً إذا جرح المفصل عدة مرات. والمفاصل الأكثر تأثراً دائماً هي مفاصل اليدين والوركين والركبتين وأسفل الظهر والعنق . قد تنتج إعاقة حادة وبخاصة إذا أصيب الوركان والركبتان بمرض شديد .

يعاني المرضى بالتهاب المفاصل العظمي الألم في المنطقة المصابة ، وقد يشعرون بإحساس بالصرصرة أو الاحتكاك عندما يتحركون . ففي التهاب المفاصل العظمي يتحلل الغضروف بين العظمتين جاعلاً تلك العظام يحتك بعضها ببعض ، وقد تنمو كعْبورات العظام والغضروف المتصلب في المفصل مسببة الانتفاخ والتشوه .

والتهاب المفاصل العظمي لا يمكن علاجه ويسعى الأطباء إلى تخفيف الألم ووقاية المريض من أن يصبح معاقاً يشتمل العلاج على العقاقير وخاصة الأسبرين وبرامج التمارين المعدة خصيصاً . وقد يقوم جراح العظام بإصلاح المفصل حاد الإصابة أو إبداله بواحد مصنوع من المعدن أو البلاستيك أو غيرها من المواد .

ثانياً التهاب المفصل الروماتيودي : يحدث في الأشخاص تحت الأربعين ومنهم أطفال صغار. قد يحدث التهاب المفاصل الروماتيودي نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية للمفصل. الكائنات الدقيقة الأكثر تورطاً في هذا النوع من المرض المدعو التهاب المفاصل الناتج عن عدوى هي البكتريا السبحية والبكتريا العقدية وبكتريا السيلان وعصيات السل والفطريات مثل الكانديدا البيضاء .

عادة ينتقل الكائن المعدي للمفصل من خلال مجرى الدم من أي مكان عدوي آخر بالجسم.
ولكن الجروح أو حتى العمليات قد تؤدي إلى إصابة المفصل بالعدوى كذلك. بعض أعراض التهاب المفاصل الناتج عن عدوى تتضمن احمراراً ، وتورماً ، وألماً ، حساسية للمس في المفصل المصاب . عادة يصاحب بمظاهر عامة للعدوى مثل الحمى والارتعاش وآلام الجسد عامة .

هناك أنواع أخرى من التهاب المفاصل غير النوعين السابقين هي :

1. أمراض مفاصل العمود الفقري : وهي تصيب الأعمار بين 30-40 سنة وأعراضها آلاماً وتيبساً وتغيرات في وضع الاستقامة .
2. النقرس : يصيب الأعمار في الأربعين سنة وأعراضه ألم شديد مفاجئ وتورم في مفصل كبير عادة مفصل أصبع القدم الكبرى وأحياناً في المفاصل الأخرى .
3. الذئبة الحمراء : تصيب الأعمار ما بين 18-50 سنة ومن أعراضها حمى ، ضعف ، ألم في الوجه وأعلى الجسم وألم في المفاصل .
4. التهاب المفاصل الروماتويدي للصغار : ويصاب به أصحاب الأعمار دون سن الثامنة عشرة ، وأعراضه تيبس في المفصل عادة في الركبة والرسغ واليد وقد يصيب أيضاً الكلى والقلب والرئة والجهاز العصبي .
5. التهاب المفاصل الناتج عن عدوى جرثومية : يصيب هذا المرض أي سن ومن أعراضه آلام في الجسم ، رعشة ، حمى ، اضطراب عقلي ، دوار ، انخفاض ضغط الدم ، التهاب رئوي ، صدمة ، احمرار وتورم وحساسية للمس ، ألم وخزي في المفصل المصاب ، الألم قد ينتقل أحياناً إلى المفاصل الأخرى ويسوء كثيراً مع الحركة .
6. متلازمة كاواساكي : يصيب الأعمار ما بين 6 شهور إلى 11سنة وأعراضه حمى وألم في المفصل ، طفح جلدي أحمر على الكفوف وباطن القدم ومضاعفات في القلب .


علاج التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) :

* البرسيم الحجازي ( الفصفصة): يحتوي على المعادن الأساسية لتكوين العظام ويساعد في شفاء التهاب المفاصل ، تؤخذ ثلاث كبسولات قبل كل وجبة يومياً .
* نبات مخلب القط Cat's Claw يعالج الروماتزم ومضاد للالتهاب ويقوي الجهاز المناعي ، يؤخذ كبسولة ثلاث مرات يومياً .
* مخلب الشيطان Devil's Claw : مسكن طبيعي للآلام ومضاد للالتهابات وآلام الظهر والتهاب المفاصل والروماتزم وداء النقرس ، يؤخذ بمعدل كبسولتين مرتين يومياً مع الأكل .
* الفلفل الأحمر الحار : يفيد في التهاب المفاصل والروماتزم وينشط الدورة الدموية ، تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً ، كما أنه يمكن أن يمتص عن طريق الجلد يمزج مسحوق الشطة مع زيت الغلطيرة المسطحة (Wintergreen) ثم ضعه على المفصل المتألم وضع فوقه قطعة من القماش بمعدل مرة كل 12ساعة .
* معدن البورون : من المعادن النادرة المطلوبة لعظام سليمة ، يؤخذ بمعدل 3مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة .
* كبريتات الجلوكوزامين : مهم لتكوين العظام والأوتار والأربطة والغضاريف والسائل المزلق ، خذ كبسولة واحدة 3 مرات في اليوم .
* فلكس موف أم إس إم Flex Move MSM : وهو عبارة عن جلوكوزامين وكوندروتين سلفات وأم أس إم يعيد مرونة وحركة المفاصل للمسنين والرياضيين ويقي من احتكاك المفاصل ، مفيد لمرونة المفاصل وتقوية الغضاريف ، يحافظ على مفاصل وعظام قوية وسليمة ، يؤخذ قرصان مرتين يومياً بعد الوجبات .
* أوميجا –3 (Omega-3) : مفيد لمرونة المفاصل تؤخذ كبسولة قبل الوجبات الغذائية .
* العقاقير للالتهابات غير السترويدية Non Steroidal Anti-flamm tory drugs مثل الأيبوبروفين وأندوميثاسين ( أندوسين ) والبيروكسيكام ( فيليدين ) توصف عادة لعلاج التهام المفاصل ، لسوء الحظ هذه العقاقير لها آثار جانبية على الأقل 1 من كل 100 فرد الذين يتعاطون مضادات الالتهاب غير الستيرويديه بشكل منتظم لعلاج التهاب المفاصل يصابون بقرح المعدة أو يمرون بنزيف شديد من القناة الهضمية ، وهي آثار كامنة الخطورة جداً . هذه العقاقير قد تسبب أيضاً تلف الكلى والكبد .
* العقار ديكلوفيناك الصوديوم ( الفولتارين ) وهو علاج يوصف عادة لالتهاب المفاصل قد يسبب مشاكل خطيرة للكبد ، وعليه يجب على الطبيب إجراء دراسة لأنزيمات الكبد في الدم لتحديد إذا كان هناك خطورة من الآثار الجانبية. ويجب أن يعمل هذا الاختبار خلال 8 أسابيع من استخدام الفولتارين .


بعض النصائح لمرضى التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) :

1. يجب على المصابين بالتهاب المفاصل تناول أغذية تحتوي على الكبريت مثل البصل والثوم والهليون والبيض والفواكه الطازجة والخضروات الطازجة مثل البروكلي والجزر والملفوف و الشوفان والأرز البني والسمك والقمح والجاودار و الأناناس الطازج حيث أنه يحتوي على أنزيم البرومولين وهو يقلل الالتهابات .
2. قلل كمية الدهون في طعامك ولا تستهلك منتجات الألبان والحليب أو اللحم الأحمر .
3. تجنب الكافين الموجود في الشاي والقهوة والكاكاو والشيكولاته .
4. عدم تناول الفواكه الحمضية والتبغ و الباذنجان والطماطم والبطاطس والفلفل الحلو وأي شيء يحتوي على السكر .
5. احذر من تناول مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد .

هذا أهم ماذكره الدكتور جابر القحطاني عن التهاب المفاصل ، وأسأل الله أن يشفي كل مبتلى بهذا المرض .
 شكرا للمرور 

توقيع : ام عماد












الأربعاء يونيو 11, 2014 4:39 pm
المشاركة رقم: #
مشرفة فن الطهى
مشرفة فن الطهى
avatar
إحصائية العضو

الجنس : انثى
الدولة : مصر
العمل : ربة منزل
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
المزاج : نعمه وفضل من الله
عدد المساهمات : 2390
نقاط النشاط : 29173

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) أعراضه وأنواعه وكيفية علاجه بالأعشاب


فى ميزان حسناتك






توقيع : أميرة القصر





الجمعة نوفمبر 14, 2014 11:12 am
المشاركة رقم: #
نائبة المديرة العامة
نائبة المديرة العامة
avatar
إحصائية العضو

الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
رقم العضوية : 52
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
المزاج : متفائلة
عدد المساهمات : 7306
نقاط النشاط : 34190

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) أعراضه وأنواعه وكيفية علاجه بالأعشاب


شكرا






توقيع : ام عماد














الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


اقسام المنتدى
  من نحن @ الرشربات(الحساء) @ السلاطات والمقبلات @ الارز والمكرونات @ المعجنات والمخبوزات @ من  كل بلد أكله @ الحلويات الشرقية والغربية @ اطباق صحية وللرجيم @ اكلات للنباتين @ أطباق للاطفال @ وصفة على طرقتى الخاصة @ وصفات جدتى @ مفيدة موفرة وشطرة @ الأطباق الرئيسية @ اطباق سريعة التجهيز@ مشروبات وعصائر@ مدرسة الطبخ @ فيس بوك @ العناية المنزلية @ تنظيف المنزل @ ديكورات منزلية @ الخياطة والتريكو @ الأعمال اليدوية @ مول الست مفيدة @ العناية والجمال @ العناية بالبشرة @ العناية بالشعر @ العناية بالجسم @ مستحضرات تجميل واكسسورات @ ملابس محجبات @ لانجيرى وملابس البيت @ ملابس اطفال @ ركن العرايس @ ملتقى القسمه والنصيب @ فساتين وطرح العروسة @ نصائح وخبرات للعروسة @ ركن المراة الخاص @ شئون نسائية @ العيادة المتكاملة @ همسات زوجية @ بريد القلب @ شئون أسرية ورعاية الاطفال @ بنات تحت العشرين @ زوى الاحتياجات الخاصة @ فن الاتيكيت @ تنمية بشرية ومهارات @ واحة رمضان @ الحج والعمرة @ القرآن والحديث النبوى @ فقة المرآة المسلمة @ الصوتيات و المرئيات الأسلامية @ تفسير الأحلام @ تجهيزات العروسة @ الركن الثقافى والترفيهى @ المنتدى التعليمى @ العلم والمعرفة @ السياحة والسفر @ عجائب وطرائف @ ضحك ولعب وتسلية @ قسم الصور @ الركن التكنولوجى @ الموبيلات @ الكمبيوتر والأنترنت @ دليل المواقع الحكومية @ العاب بنات @ الترحيب - التهانى -الأهدائات - العزاء @ ركن العضوات الخاص @ كلام ستات @ الدردشة @ الاستفسارات @ الموضوعات المكررة @ اراء- اقترحات - شكاوى الأعضاء @ كيفية التعامل مع الموقع @ حل مشاكل التسجيل بالموقع @ سياسة الخصوصيه@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@ اسم القسم@
سحابة الكلمات الدلالية
ماهو الجنسية رمضان الست كيفية الصف تعرفي الشعر البطاطس تنظيف الدجاج طريقة نصائح أفضل مثير للجنسين مفيدة اللحم المرأة وصفات البيت فساتين العلاقة الرجل فوائد بالصور
جميع الحقوق محفوظة لموقع الست مفيدة يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
،All Copyright Reseved For elseetmofeeda.com © 2017-2018
Flag Counter